السبت 03/أغسطس/2024

نصف مليون للأسرى ومساعدات لـ 40 ألفاً وعبور في رفح

نصف مليون للأسرى ومساعدات لـ 40 ألفاً وعبور في رفح

يواصل المواطنون الفلسطينيون استلام نحو 350 دولار أمريكي من المنحة التي قدمها الاتحاد الأوروبي، حيث سيستفيد منها الآلاف من المواطنين الفلسطينيين.

ويقدر إجمالي عدد المستفيدين من المنحة التي قدمها الاتحاد الأوروبي 40 ألف مستفيد في الضفة الغربية وقطاع غزة، جميعهم من المسجلين في سجلات وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث حصل الاتحاد الأوروبي على أسمائهم من الوزارة عبر آلية استثنائية.

وأفاد مصدر مسؤول في “بنك فلسطين المحدود”، أنّ هذه المساعدات تم صرفها تحت برنامج يحمل اسم “الآلية الدولية المؤقتة” لمساعدة الفلسطينيين، حيث وصل إلى بنك فلسطين 22 ألف و800 حوالة من بين 33 ألف حوالة وصلت إلى الفلسطينيين، وسيتم توزيع الحوالات الباقية على المصارف الأخرى.

وتأتي هذه المساعدات للتخفيف من معاناة الفلسطينيين الذين لم يتم صرف مستحقاتهم المالية منذ سبعة أشهر، بسبب الحصار الدولي المفروض على الشعب الفلسطيني على خلفية خيارهم الديمقراطي.

وفي مدينة أريحا جرت عمليات صرف المبالغ المالية على مسجلي الشؤون الاجتماعية، والذين بدا غالبيتهم من الفقراء والأيتام وكبار السن.

وأكدت مديرية الشؤون الاجتماعية في المدينة أنّ هذه الخطوة من شأنها التخفيف على كاهل المواطنين في ظل الظروف الصعبة، والتي تتمثل بتأخر رواتب الموظفين والحصار الاقتصادي على مناطق السلطة الفلسطينية.

أما في مدينة قلقيلية؛ فقد شملت المساعدات 1700 عائلة، حيث شهد بنكا “فلسطين المحدود” و”القاهرة- عمان” ازدحاماً من قبل المستفيدين من هذا البرنامج، والذين كانوا يتقاضون هذه المخصصات عن طريق الشؤون الاجتماعية، فيما تلقت 2446 عائلة المساعدات من البنوك المذكورة في مدينة الخليل.

– قبها: توزيع نصف مليون دولار على الأسرى

من جانب آخر؛ أعلن وصفي قبها، وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية، أنّ وزارته قامت منذ أيام بتوزيع نحو 465 ألف دولار على الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني، عشية حلول شهر رمضان المبارك.

وشدد الوزير قبها على أنّ وزارته تولي أهمية خاصة لكافة المعتقلين والمعتقلات، دون تمييز، وتقدم أقصى ما تستطيع توفيره لهم على الرغم من الظروف القاسية والحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبة، مشيراً إلى أنّ المبالغ المالية المذكورة وصلت لثمانية عشر سجناً ومعتقلاً ومعسكر عزل للمعتقلين من الجنسين.

ويبلغ إجمالي عدد الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني حتى الآن؛ وفق آخر تقرير لوزارة الأسرى، 10300 أسير تقريباً، لا سيما وأنّ الاحتلال اعتقل منذ بدء انتفاضة الأقصى في نهاية أيلول (سبتمبر) من عام 2000 أكثر من خمسين ألف فلسطيني.

– المعبر مفتوح لليوم الثالث

وفي سياق آخر؛ ورد أنّ المراقبين الأوروبيين وصلوا صباح الأحد (24/9) معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية وأعلنوا عن استمرار العمل داخل المعبر لليوم الثالث على التوالي، لتمكين المواطنين الفلسطينيين من السفر بالاتجاهين.

وكان معبر رفح قد أعيد فتحه الجمعة (22/9) بعد أن أكدت مصادر في بعثة المراقبين الأوربيين على معبر رفح الحدودي بأنّ المعبر سيفتح أبوابه في تمام الساعة الثامنة من صباح الجمعة، وحتى الساعة التاسعة مساء ولمدة يوم واحد.

وقال بيكا كرولا، نائب الناطقة باسم المراقبين الأوربيين، إنه سيُسمح للمعتمرين إلى الديار الحجازية والطلاب الذي يدرسون في الخارج، بالإضافة إلى المرضى؛ بالسفر عبر المعبر من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، بينما سيتم السماح لجميع القادمين من مصر بالمرور إلى القطاع.

يُذكر أنّ معبر رفح الحدودي مغلق أمام حركة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة منذ الخامس والعشرين من شهر حزيران (يونيو) الماضي. ولم يفتح المعبر أبوابه حتى الجمعة سوى لنحو أربعة أو خمسة أيام متفرقة خلال تلك الفترة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أحرار العالم يلبون نداء نصرة غزة والأسرى

أحرار العالم يلبون نداء نصرة غزة والأسرى

عواصم - المركز الفلسطيني للإعلام لبى أحرار العالم، اليوم السبت، الدعوات للمشاركة في فعاليات "اليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى". ودعا القائد...