الخميس 02/مايو/2024

محكمة الاحتلال تصدر قراراً بتشريد ثلاث أسر ومصادرة منازلها في الشيخ جراح بالقدس المحتلة

محكمة الاحتلال تصدر قراراً بتشريد ثلاث أسر ومصادرة منازلها في الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أصدرت ما تسمى محكمة الصلح التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قراراً بإخلاء ثلاث أُسَر من عائلة دياب من منازلها في حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، لصالح المستوطنين.

وبناء على قرار المحكمة، فقد أُمهلت الأسر الثلاث حتى منتصف تموز/ يوليو القادم لتنفيذ قرار إخلاء المنازل المستهدفة، التي تعيش فيها 3 أسر مكونة من 20 فرداً.

ونقلت وكالة وفا عن عضو لجنة الدفاع عن حي الشيخ جراح، صالح دياب، وهو صاحب أحد المنازل المستهدفة، أنّ محكمة الصلح في القدس عقدت جلسة بخصوص القضية في نهاية أيار الماضي، وأبلغ قاضي المحكمة خلالها أنّ هناك قراراً من المحكمة العليا الإسرائيلية بتجميد قرارات إخلاء 28 عائلة من منازلها في حي الشيخ جراح.

وأكّد المحامي دياب أنّ جمعية نحالات شمعون الاستعمارية مارست ضغوطاً على قاضي محكمة الصلح دفعته للنظر في القضية من جديد، حيث أمهل محامي العائلة ومحامي المستوطنين 4 شهور للرد على الادعاءات، واليوم أصدر القرار بإخلاء الأسر الثلاث من منازلها في حي الشيخ جراح.

وأوضح دياب أنّ العائلة تعيش في تلك المنازل منذ 56 عاماً، وبدأت صراعها في المحاكم لإثبات حقها منذ عام 2009، بعد تسلمها البلاغات القضائية.

ويأتي هذا الحكم في سياق ممارسات الاحتلال المستمرة منذ سنوات، لتهجير أهالي حيّ الشيخ جرّاح في القدس المحتلة بشتّى الطرق، وهو ما يرفضه الأهالي متشبّثين بمنازلهم رغم كل محاولات الاحتلال لثنيهم عن ذلك.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يتعرض المواطنون الفلسطينيون في محافظة القدس لهجمة شرسة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، وذلك بالتزامن مع العدوان الوحشي على قطاع غزة، والاعتداءات والاقتحامات اليومية في أنحاء الضفة الغربية.

وخلال تلك الفترة، استشهد في محافظة القدس 59 مواطناً، وأصيب 172 آخرين برصاص قوات الاحتلال، كما اعتقل 1325، وحكم منهم 155 بالسجن الفعلي.

وفي الفترة ذاتها، أصدرت سلطات الاحتلال 85 قراراً بالحبس المنزلي، و68 قراراً بالإبعاد عن مدينة القدس، وقرارات أخرى بالمنع من السفر.

كما هدمت قوات الاحتلال 133 منزلاً، فيما اقتحم 18300 مستوطن المسجد الأقصى المبارك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات