عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

محرقة غزة .. أبرز تطورات اليوم الـ 84 للعدوان الإسرائيلي

أطفال غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني تنفيذ محرقة غزة، لليوم الـ 84 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وأفاد مراسلونا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها العنيف – اليوم الجمعة- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى.

واستشهد الصحفي جبر أبو هدروس مراسل قناة القدس اليوم مع عدد من أفراد أسرته في قصف منزله في مخيم النصيرات.

وأطلق الطيران المروحي الإسرائيلي النار في المناطق الشرقية لمدينة خان يونس وسط اشتباكات عنيفة في المنطقة الشرقية والوسطى للمدينة.

وسقط قذائف مدفعية صهيونية على عدد من منازل المواطنين في منطقة “بركة الوز” بمخيم المغازي.

وأعدم جيش الاحتلال المسن الفلسطيني كامل محمد نوفل (65 عامًا) بإطلاق النار المباشر عليه خلال محاولته شرح طبيعة الإعاقة التي يعاني منها أبناءه بعد اعتقالهم من منزلهم في مدينة غزة.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إن الجنود أعدموا المسن بعد أن طلبوا منه وعائلته المكونة من زوجته فاطمة جميل تمراز (63 عاما) وثلاثة أبناء وزوجاتهم وأبنائهم (23 شخصًا منهم 9 أطفال أصغرهم بعمر 4 أشهر) وأغلبهم من ذوي الإعاقة (صم وبكم، وضعف نظر)، الخروج من بنايتهم السكنية في حي الشيخ رضوان.

وأضاف: بعد محاولة احتجاز أفراد أسرة نوفل من الجنود الإسرائيليين لعدم تمكنهم من السير وفق تعليماتهم بسبب إعاقة بصرية ليلية يعانون منها، تدخل المسن نوفل ليشرح للجنود باللغة العبرية التي يجيدها أن أبناءه حسام (40 عامًا) وأحمد (36 عامًا) ومحمود (32 عامًا) وابنته وفاء (31 عامًا) هم من الصم والبكم؛ ليطلق عليه الجنود النار مباشرة دون أن يسمحوا له بالتوضيح أمام البقية، ما أدى لاستشهاده على الفور، أمام أفراد أسرته.

وأفرج الاحتلال عن بعض المواطنين الذين اعتقلهم من مدرسة أبو حلو عن طريق نيتساريم وأجبرهم على العودة إلى مدرسة أبو حلو مجددا وهم شبه عراة.

ووقعت إصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة

وارتقى شهيد وأصيب آخر جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة كوارع جنوب خانيونس، في حين ارتقى 3 شهداء جراء غارات إسرائيلية على غرب خانيونس.

وارتقى شهيد وأصيب 5 في قصف الاحتلال منزلا قرب المستشفى الميداني الأردني غربي خانيونس

وارتقى 5 شهداء وأصيب آخرون جراء استهداف طيران الاحتلال المسيّر مجموعة من الأهالي العائدين إلى مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وارتقى شهيدان بقصف طائرة حربية إسرائيلية دون طيار لمواطنين شرقي المغازي.

وارتقى شهيد وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما دمرت قوات للاحتلال مئذنة مسجد القسام بالنصيرات بقذيفة مدفعية.

وأفاد مراسل الجزيرة في قطاع غزة بوصول 34 شهيدا منذ صباح اليوم إلى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، مشيرا إلى استشهاد 11 آخرين متأثرين بجراحهم.

واستشهد والد مراسل قناة المنار في قطاع غزة الصحفي عبد الناصر أبو  عون بقصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وأصيب عدد من المواطنين في قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو الريش خلف مدرسة الشيخ جبر في معسكر خان يونس.

وانتشلت الطواقم الطبية جثمان الشهيد عبد الناصر أحمد كلاب من شارع القسام في خانيونس.

وذكرت مصادر محلية أن حصيلة شهداء غارات الاحتلال على منزلي عائلتي التلباني واسماعيل جنوب شرقي مخيم المغازي ارتفعت إلى أكثر من ١٨ شهيدًا.

وارتقى شهداء وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وارتقى 7 شهداء جراء قصف إسرائيلي لمنزل عائلة عدوان في رفح.

وارتقى ٢٠ شهيدا غالبيتهم نساء وأطفال بغارات إسرائيلية عنيفة على منازل لآ الهور وصيدم وجبر في النصيرات.

ونفذت طائرات الاحتلال ومدفعيته قصفا عنيفا ومتواصلا على مخيمي النصيرات المغازي والبريج وسط قطاع غزة.

ودمرت قوات الاحتلال مسجد الزعفران شرقي مخيم المغازي.

وتواصل قوات الاحتلال توغلاتها في عدة محاور بقطاع غزة، وسط اشتباكات ضارية تشهدها تلك المناطق.

وأفاد مراسلونا، أن قوات الاحتلال تنفذ جرائم مروعة داخل مناطق التوغل، تشمل إعدامات ميدانية ومداهمة منازل ومنشآت ونهبها وتدميرها، وحصار آلاف المواطنين في منازلهم وحرمانهم من التزود بالطعام أو الماء أو الخدمات الصحية، وهناك إصابات وشهداء في المنازل والشوارع ولا تستطيع الطواقم الطبية انتشالهم، كما أن قوات الاحتلال تنفذ عمليات اعتقال عشوائية ضد المواطنين يتخللها عمليات تنكيل واسعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات