السبت 28/سبتمبر/2024

متطرفون يحرقون المصحف في الدانمارك وغضب متصاعد للإساءة له بالسويد

متطرفون يحرقون المصحف في الدانمارك وغضب متصاعد للإساءة له بالسويد

كوبنهاغن – المركز الفلسطيني للإعلام

أقدمت مجموعة دانماركية يمينية متطرفة مناهضة للإسلام -الجمعة- على حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالعاصمة كوبنهاغن، في وقت تواصلت فيه ردود الفعل الرسمية والشعبية المنددة بتدنيس المصحف الشريف في السويد.

ووفق الأناضول، فإن أعضاء مجموعة تطلق على نفسها “الوطنيين الدانماركيين” رفعوا لافتات معادية للإسلام ورددوا شعارات مسيئة له، زاعمين أنهم نفذوا هذه الجريمة كرد فعل على إحراق سفارة السويد في بغداد.

وأضافت الوكالة أن أنصار المجموعة المتطرفة ألقوا العلم العراقي والمصحف على الأرض وداسوا عليهما، كما بثوا الاعتداء الذي استهدف القرآن الكريم على الهواء مباشرة عبر حساب المجموعة على موقع فيسبوك.

وكانت هذه المجموعة قد اعتدت سابقا على القرآن الكريم والعلم التركي أمام السفارة التركية في كوبنهاغن.

يأتي هذا التطور في وقت فجّر سماح السويد مجددا لمتطرفين بالإساءة إلى القرآن الكريم، موجة غضب واسعة في العالم العربي والإسلامي، تنوعت مظاهرها بين إدانات رسمية واستدعاءات لسفراء ستوكهولم، ومواقف شعبية.

وجاءت حالة الغضب بعد إقدام السلطات السويدية مجددا على السماح لسلوان موميكا، (عراقي مقيم بالسويد) بتنظيم تظاهرة صغيرة أمام مبنى سفارة بغداد لدى ستوكهولم، أعلن أنه سيحرق خلالها نسخة من القرآن والعلم العراقي.

وفي أحدث ردود الفعل على تدنيس المصحف الشريف، أفادت وكالة الأنباء الرسمية في الإمارات باستدعاء القائم بالأعمال في سفارة السويد وإبلاغه استنكار الدولة الشديد لمواصلة حكومة السويد السماح بالاعتداءات المتكررة على نسخ من القرآن الكريم.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الخارجية الأردنية أنها استدعت الخميس القائم بالأعمال في السفارة السويدية في عمّان “لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة لحكومة بلاده، إثر السماح لمتطرف بالاعتداء مجددا على المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم وتحت حماية من الشرطة”.

وكانت الخارجية السعودية أعلنت أنها استدعت القائم بأعمال سفارة السويد وسلمته مذكرة احتجاج على منح السلطات السويدية تصاريح رسمية لمتطرفين أقدموا على حرق وتدنيس نسخ من المصحف.

وطالبت الرياض السويد باتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة كافة لوقف هذه الأعمال التي وصفتها بالشائنة.

كما نددت دولة قطر بالاعتداء على المصحف الشريف، واستنكرت تكرار السماح بهذه الأفعال في السويد.

وقالت الخارجية القطرية -الجمعة- إنها استدعت سفير السويد في الدوحة وسلمته مذكرة احتجاج تطالب ستوكهولم باتخاذ إجراءات لوقف هذه الممارسات الشائنة.

وتأتي المواقف المنددة بعد قيام لاجئ عراقي في السويد الخميس بالاعتداء على المصحف الشريف أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، وكان نفس الشخص أحرق نسخة من المصحف في يونيو/حزيران الماضي بحماية الشرطة السويدية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات