الثلاثاء 05/مارس/2024

ماذا أنجزت المقاومة في جنين؟ الكاتب العواودة يجيب

ماذا أنجزت المقاومة في جنين؟ الكاتب العواودة يجيب

إسطنبول – المركز الفلسطيني للإعلام

أكد الكاتب والمختص في الشأن الصهيوني صلاح العواودة أن المقاومة في جنين أنجزت أهدافًا ملموسة، وهي التي أبقت جذوة الصراع محتدمًا رغم كل مشاريع التصفية والتدجين.

وقال العواودة في مقابلة مع “المركز الفلسطيني للإعلام” إن بؤر المقاومة الممتدة في جنين ونابلس وطولكرم وعقبة جبر، أبقت المواجهة حيّة.

وأوضح أن الاحتلال سعى بكل قدراته الأمنية والعسكرية والسياسية لجعل نفسه جزءًا من المنظر الطبيعي للعالم، وأنه لا يوجد أي مشاكل في فلسطين، إلا أن هذه المقاومة أفسدت عليه تلك المحاولات، وأبقت البوصلة في نصابها الصحيح، وجذوة الصراع مشتعلة.

وأشار العواودة إلى أن العالم يغض طرفه عن الاستيطان، ومشاريع التهويد، وسلب الأراضي، وتأتي المقاومة بأفعالها المشروعة لتذكر العالم بمظلومية شعبنا، وحقه في الدفاع عن نفسه.

وأكد أن المقاومة أبقت قضايا شعبنا الفلسطيني على جدول أعمال المجتمع الدولي، وهي تخوض المعارك ضد الاحتلال وجرائمه ومشاريعه التصفوية.

وأوضح أنه ورغم قلة الخبرة وضعف الإمكانيات التي يمتلكها المقاومون، إلا أنهم يُخرجون جيش الاحتلال في عمليات عسكرية كبرى كالتي تجري في مخيم جنين، وهذا العدوان تتويج لعامين من المقاومة حاول فيها الاحتلال جز العشب وكسر الأمواج، إلا أنه فشل في النهاية، واضطر لدخول قوات كبيرة إلى المخيم، وهذا بذاته إنجازًا للمقاومة يظهر صلابة الفكرة والإيمان الراسخ.

ورغم كل المغريات ومشاريع التدجين وكي الوعي إلا أن مخيم جنين بقي بؤرة للمقاومة، ومصدر إلهام للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، وفق الكاتب الفلسطيني.

وأوضح العواودة: في ميزان الصراع الغير متكافي ليس متوقعا أن يكون هناك خسائر كبيرة في صفوف العدو، ففي هذا الصراع يكفي ازعاج العدو وإجباره على الانسحاب.

وأضاف أنه بقدر ما يبحث العدو عن الأمن والهدوء، تبحث المقاومة عن إرباكه وإزعاجه وتسبب له القلق، المقاومة تحقق هذا الهدف.

ويرى الكاتب أنه لا ينظر لحجم الخسائر في صفوف العدو رغم تحقيق المقاومة خسائر محققه فيه، وتابع: أن المقاومة جنين تخرج شهداء فدائيين إلى وسط تل أبيب، وها هي الآن وهي تخوض معركتها تستدرج عمليات رد فعل كما حدث في تل أبيب قبل ساعات.

وأوضح أن الكثير من العمليات في رام الله وحوارة والقدس، كانت انعكاسًا وإلهامًا لمقاومة جنين الباسة، مؤكدًا أن استمرار المقاومة هو انجاز لها، ومصدر ازعاج وقلق للمستويات الأمنية والسياسية والعسكرية في “إسرائيل”.

وأشار إلى أن المقاومة في جنين حققت حالة من الالتفاف حولها، حتى على المستويات الشعبية والعربية رغم الظروف القاسية التي تمر بها الشعوب، فهناك حالة من التعاضد الشعبي معها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

روتردام - المركز الفلسطيني للإعلام مددت المحكمة في روتردام-هولندا -اليوم الثلاثاء- تمديد اعتقال أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا. وقالت...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...