الخميس 02/مايو/2024

تحذيرات من ارتفاع العجز الكهربائي بغزة إلى 70 % خلال يومين

تحذيرات من ارتفاع العجز الكهربائي بغزة إلى 70 % خلال يومين

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
حذرت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، أن التوقف المتوقع لعمل محطة التوليد في قطاع غزة الاثنين القادم بسبب قرب نفاد كميات الوقود سيؤدي إلى رفع نسبة العجز الكهربائي لقرابة 70%.

وأوضحت الشركة في بيانٍ لها: إن توقف المحطة يعني أن يعتمد قطاع غزة على مصدر كهربائي واحد لن يلبي الحدود الدنيا من احتياجاته، مما سيكون له بالغ الأثر على كل المرافق والمنشآت الحيوية في قطاع غزة وعلى رأسها القطاع الصحي والمستشفيات وقطاع الصرف الصحي وقطاع المياه والخدمات الحيوية الأخرى، كما سيؤدي إلى تفاقم خطير للوضع الإنساني.

وحذرت من تداعيات النقص الحاد والوشيك في إمدادات الطاقة مع انعدام الخيارات والبدائل، ووجهت دعوتها للمجتمع الدولي والمؤسسات الأممية والحقوقية وجميع الأطراف ذات العلاقة بضرورة التدخل العاجل للسماح بإدخال شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد وتوفير كهرباء عاجلة لقطاع غزة لوقف التدهور الخطير المتوقع على مستوى الخدمات الحيوية المقدمة للمواطنين، والحيلولة دون انهيار قطاع الخدمات ومن بينها القطاع الصحي الذي يحتاج لكهرباء مستمرة.

ودعت الشركة المواطنين والمؤسسات بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والضرورية تحسباً لاحتمال حدوث تغيرات محتملة قريبة على جدول توزيع الكهرباء بسبب توقف محطة التوليد أو أي أعطال في شبكات الكهرباء قد تحدث نتيجة العدوان.

وفي وقت سابق، أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية في قطاع غزة أن نسبة العجز من الطاقة حتى اللحظة بلغت 52%، وفي حال استمر العدوان الغاشم على القطاع ستتوقف المحطة عن العمل بالكامل الاثنين المقبل بسبب نفاد الوقود ليصل العجز إلى 70%، الأمر الذي ينذر بوقوع كارثة إنسانية محققة مع استمرار تعنت الاحتلال بإغلاق المعابر وعدم إدخال الوقود ستتوقف المحطة عن العمل.

وقالت سلطة الطاقة في بيان صحفي عقد اليوم السبت أمام مجمع الشفاء الطبي:” إن معدل إدخال وقود المنحة القطرية المخصص لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة تراوحت ما بين 2,800 إلى 3,000 كوب أسبوعياً، ولقد كانت تلك الكميات تكفي لتشغيل 3 مولدات لتوليد طاقة كهربائية من 65 إلى 75 ميجاوات، وهو ما يمثل ما نسبته 35% من الطاقة المتوفرة لتغذية أحمال محافظات غزة”.

وأضافت:” مع بداية العدوان على غزة، وبعد منع دخول الوقود المخصص لتشغيل المحطة أوقف أحد المولدات العاملة، بهدف الحد من استهلاك الوقود المتوفر، وبالتالي انخفض إنتاج المحطة إلى حوالي 45-48 ميجاوات لتصبح القدرة المتوفرة حالياً لتغذية أحمال محافظات غزة تتراوح ما بين 165 إلى 172 ميجاوات”.

وأشارت سلطة الطاقة إلى أن محطة التوليد ستتوقف عن العمل ظهر يوم الاثنين المقبل، الموافق: 15/05/2023م بسبب نفاد الوقود، وفي هذه الحالة فإن محافظات غزة ستعتمد فقط على خطوط الطاقة الواردة من الأراضي المحتلة والتي تقدر بحوالي 120 ميجاوات، وبذلك سيرتفع العجز إلى ما يقارب 70% علماً أن هذا العجز معرض للزيادة في حال تضرر أحد هذه الخطوط أو في حال زيادة الطلب على الأحمال.

وأفادت بأن هذا العجز سيؤثر تأثيراً مباشراً على ساعات وصل التيار الكهربائي لجميع المرافق الحيوية في كافة القطاعات الخدماتية، والتي تشمل: المرافق التابعة لوزارة الصحة كالمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والمرافق الخاصة بالهيئات المحلية الخاصة بآبار المياه ومحطات التحلية ومحطات معالجة المياه العادمة ومحطات ضخ الصرف الصحي، وغيرها من المرافق الهامة، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية وبيئية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات