الثلاثاء 30/أبريل/2024

شهيدان و660 معتقلا و480 مبعدا بالقدس في أبريل الماضي

شهيدان و660 معتقلا و480 مبعدا بالقدس في أبريل الماضي

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعدمت قوات الاحتلال الصهيوني فلسطينيين اثنين، واعتقلت 660، وأبعدت 480 مقدسيًا، معظمهم عن المسجد الأقصى المبارك، وأصدرت 55 قرار حبس منزلي، في محافظة القدس خلال شهر نيسان/أبريل 2023، فيما اقتحم المسجد الأقصى أكثر من 5 آلاف مستوطن، وفق تقرير إحصائي أصدرته شبكة “القدس البوصلة”.

الشهداء

ارتقى الطبيب محمد العصيبي (26 عامًا) من قرية حورة في النقب بعدما أطلقت شرطة الاحتلال الرصاص عليه عند باب السلسلة (أحد أبواب المسجد الأقصى) مدّعية أنه حاول خطف سلاح أحد أفرادها.

واستشهد الشاب حاتم أبو نجمة (39 عامًا) من بلدة بيت صفافا بعدما أطلق مستوطن الرصاص تجاهه بعد تنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة 8 مستوطنين أحدهم بجروح خطيرة غربي القدس.

اقتحام الأقصى

اقتحم المسجد الأقصى 5054 متطرفًا ومتطرفة على مدار الشهر، وأدّوا خلال اقتحامهم صلوات وطقوسًا توراتية بحماية من شرطة الاحتلال.

ونجح المعتكفون في تثبيت الاعتكاف قبل العشر الأواخر من شهر رمضان، وقوبلوا في بداية الأمر بالطرد السلس تارة وبالترهيب تارة أخرى، ثم اقتُحم المسجد ليلة 14 و15 رمضان بشكل وحشي، وقُمع كل من تواجد في المصلى القبلي بعد الاستهداف المباشر بالرصاص المغلف بالمطاط والقنابل الغازية والصوتية والهراوات، واعتقل 450 معتكفًا مصابًا دفعة واحدة.

وجدد الاحتلال معركة التقسيم المكاني باستهداف مصلى باب الرحمة مجددا، وذلك عبر اقتحام شرطة الاحتلال للمصلى على مدار يومين، وتخريب تمديدات كهرباء للإنارة والمراوح التي نجح المعتكفون في تمديدها ليلة 27 رمضان.

وقطعت قوات الاحتلال الأسلاك الموصلة إلى سماعات المآذن على السور الغربي للمسجد الأقصى لمنع أذان صلاة العشاء بالتزامن مع إحياء ذكرى قتلاها في الحروب.

ورفع المتطرفون خلال اقتحامهم المسجد الأقصى في “عيد الاستقلال” العلم الصهيوني، وأدوا طقس السجود الملحمي التوراتي في المنطقة الشرقية وأثناء خروجهم من باب السلسلة.

الاعتقالات وانتهاك الحريات

اعتقلت قوات الاحتلال على مدار الشهر 663 مقدسيًا، بينهم أكثر من 14 امرأة وما يزيد عن 50 قاصرًا، فيما أصدرت محاكم الاحتلال 7 أوامر اعتقال إداري بحق أسرى من محافظة القدس.

وجددت مخابرات الاحتلال قرار منع السفر لكل من الأسيرين المحررين الحاج نهاد زغيّر ويعقوب أبو عصب.

الحبس المنزلي والإبعادات

أصدر الاحتلال أوامر إبعاد بحق 479 مقدسيًا خلال شهر نيسان، 463 منهم أبعدوا عن المسجد الأقصى المبارك، بينهم 8 أطفال وشابة تركية، بالإضافة لـ 3 قرارات إبعاد عن مدينة القدس.

ورصد فريق ” القدس البوصلة ” إصدار55 أمر حبس منزلي عن محاكم الاحتلال بحق المقدسيين، ووَقَع 20 طفلا و4 نساء ضحية هذه العقوبة.

ومنذ بداية العام الجاري وثقت شبكة “القدس البوصلة” أكثر من 1300 حالة اعتقال في محافظة القدس، وسُجّل أعلى رقم للاعتقالات خلال شهر نيسان/أبريل إذ اعتقلت قوات الاحتلال 450 معتكفًا دفعة واحدة من داخل المصلى القبلي ليلة الرابع عشر من شهر رمضان التي فُضّ فيها الاعتكاف بالقوة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات