الجمعة 26/أبريل/2024

صحافيو غزة يطالبون بايدن بالعدالة لشيرين أبو عاقلة

صحافيو غزة يطالبون بايدن بالعدالة لشيرين أبو عاقلة

شارك صحافيون فلسطينيون، الأربعاء، في وقفة للمطالبة بالعدالة للصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جريمة اغتيالها، تزامناً مع زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورفع الصحافيون المشاركون في الوقفة، التي دعا إليها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، فوق أنقاض برج الجلاء الذي دمّره الاحتلال الإسرائيلي في العدوان الأخير على غزة في عام 2021، لافتات حملت صورة أبو عاقلة وعبارات باللغة الإنكليزية تدعو للعدالة والتحقيق العادل في اغتيالها.

وكان برج الجلاء، الذي دمّره الاحتلال، يضمّ مقرّات صحافية لمؤسسات محلية وعربية ودولية، منها قناة الجزيرة الفضائية، ووكالة أنباء أمريكية، وقد استهدفه الاحتلال ودمّره تمامًا خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وطالب مدير منتدى الإعلاميين الفلسطينيين محمد ياسين بمحاسبة الاحتلال على جريمة اغتيال أبو عاقلة من قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها الصحافية للأحداث في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة قبل شهرين.

وأكّد ياسين أنّ الجرائم الإسرائيلية بحقّ الصحافيين لم تتوقّف خلال السنوات الماضية عبر الاستهداف المتواصل لهم، ما تسبب في استشهاد بعضهم وإصابة بعضهم الآخر بإصابات عدة، فضلاً عن تدمير المقرّات الصحافية.

وأشار إلى ضرورة وقف الانحياز الأميركي لمصلحة الاحتلال من خلال محاولة طمس الحقيقة في عملية التحقيق، كما جرى خلال المدّة الأخيرة، مضيفا أن “بايدن مطالبٌ بإنصاف أبو عاقلة باعتبارها صحافية من جهة، ولكونها تحمل الجنسية الأميركية من جهة أخرى”.

في السياق نفسه، أكّد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف ضرورة حماية الصحافيين الفلسطينيين الذين يتعرّضون لانتهاكات متواصلة من الاحتلال الإسرائيلي خلال مزاولة مهنتهم وتغطيتهم للأحداث.

وقال معروف في كلمته: إنّ الاحتلال الإسرائيلي يمنع منذ 15 عاماً إدخال معدات السلامة والحماية الخاصة بالصحافيين الفلسطينيين إلى القطاع، بالتزامن مع فرض الحصار الإسرائيلي على غزة، وهو ما يوجب ضغطاً رسمياً وحقوقياً للسماح بإدخالها.

وطالب رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بالعمل على التحقيق شفافية وعدالة في قضية اغتيال أبو عاقلة وغيرها من الصحافيين الذين استهدفهم الاحتلال خلال السنوات الماضية، خلال عملهم الميداني في مختلف المدن الفلسطينية.

بدورها، طالبت الصحافية لينا الطويل، في كلمتها عن التجمع الصحافي الفلسطيني، المؤسسات الحقوقية بمواصلة العمل والضغط لتدويل قضية اغتيال الصحافية أبو عاقلة حتّى محاسبة المسؤولين عن قتلها، وقالت إنّه يجب على المؤسسات الصحافية كافة مواصلة العمل والنشر في قضية أبو عاقلة إلى حين تقديم المسؤولين عن اغتيال الصحافية الفلسطينية للمحاكمة، عادّةً أنّ “قرار تسليم الرصاصة التي اغتيلت بها كانت خطأً فادحاً”.

من جانبها، عدّت الصحافية إسراء البحيصي في كلمتها عن الصحافيات الفلسطينيات أن ملف اغتيال أبو عاقلة فرصة لفتح ملف الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين خلال السنوات الماضية ومن أجل محاكمة المتورطين في هذه الانتهاكات.

وقالت: “إنّ الجهات الرسمية والحقوقية مطالبةٌ بضرورة العمل والضغط من أجل الوصول إلى الحقيقة كاملةً في قضية اغتيال الصحافية أبو عاقلة”، محذّرةً من “المحاولات المتواصلة التي تستهدف طمس الحقيقة وتمييع قضية اغتيال أبو عاقلة”.

بدوره، شدد رئيس التجمع الصحفي الديمقراطي ناصر العريني على ضرورة وقف استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين، ومحاسبته على جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، مؤكداً مسؤولية الاحتلال الكاملة والتامة عن اغتيالها، داعياً الرئيس الأمريكي لتحمل مسؤولياته تجاه محاسبة الاحتلال على هذه الجريمة النكراء.

من جانبه، أكد الصحفي بهاء الغول في كلمة كتلة الصحفي الفلسطيني تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف الصحفيين الفلسطينيين، مطالباً بحمايتهم من بطش الاحتلال الإسرائيلي الذي يتمادى بانتهاك القوانين الدولية المؤكدة حماية الصحفيين وحرية الإعلام، وألقت الصحفية سجود شنيورة كلمة باللغة الإنجليزية. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...