الأحد 18/أغسطس/2024

عباس يشارك في جنازة السفاح

عباس يشارك في جنازة السفاح

شارك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على رأس وفد فلسطيني رفيع المستوى، صباح اليوم الجمعة، في مراسم تشييع جثمان “سفاح قانا” رئيس الكيان الصهيوني الأسبق شمعون بيرس، والتي عقدت في جبل “هرتسل” في القدس المحتلة.

وأظهرت الصور عباس وهو يصافح رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو وزوجته، وتبادل معهما أطراف الحديث.

ونقلت القناة الثانية الصهيونية، ان عائلة بيرز أصرت على وجود عباس وسط الصف الأول، كضيف خاص بدلا من المقاعد الخلفية؛ لكن وزارة الخارجية المشرفة على الترتيبات أجلسته على طرف الصف بجوار وزير خارجية مصر سامح شكري.

ويضم الوفد إضافة لعباس: حسين الشيخ، وصائب عريقات، ومحمد المدني.

وتغيب عن الجنازة ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، بسبب حادث تعرض له أثناء ذهابه لحضور التشييع، ما أدى لإصابته بجراح.

 

وكانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، قد دعت عباس مساء أمس لإلغاء مشاركته في جنازة بيرس، عادّةً ذلك استخفافا بدماء الشهداء، فيما أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل هشتاق #تعزية_بيرز_خيانة؛ تعبيرا عن السخط والتنديد بمشاركة السلطة وجهات عربية بتعزية وتشييع جثمان السفاح.

وكان أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، أنه “صادق” على طلب رئيس السلطة محمود عباس المشاركة في جنازة رئيس الاحتلال السابق شمعون بيريس التي ستقام اليوم الجمعة بالقدس المحتلة.

وقالت القناة العبرية العاشرة، إن وفدا من السلطة الفلسطينية يضم ‏رئيسها محمود عباس، وماجد فرج، وصائب عريقات، وحسين الشيخ، ومحمد المدني، سيشارك بجنازة بيرس.

بدورها ذكرت وكالة الأناضول، وفقا لمصدر فلسطيني مطّلع، أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيترأس وفداً فلسطينياً للمشاركة في جنازة بيريز.

وكانت وسائل إعلام عبرية، ذكرت أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، طلب موافقة السلطات “الإسرائيلية” للحصول على تصاريح بغرض حضور جنازة الرئيس “الإسرائيلي” السابق شمعون بيرس.

وبدأت في مدينة القدس المحتلة، صباح اليوم الجمعة، مراسم تشييع “سفاح قانا” رئيس الكيان الصهيوني السابق شمعون بيرس، بمشاركة دولية وعربية وفلسطينية.

وانطلق موكب جنازة السفاح من باحة الكنيست الصهيوني، باتجاه مقبرة “عظماء الأمة” على جبل هرتسل في القدس المحتلة، حيث سيدفن هناك، بعد مراسم وداع يحضرها بعض القادة الدوليين.

ومع ساعات الصباح الباكر، فرضت سلطات الاحتلال إجراءات استثنائية في مدينة القدس، لتأمين جنازة السفاح، بحضور عدد من قادة دول العالم.

ومن أبرز القادة والرؤساء الذين سيشاركون في تشييع بيريز، الذي توفي صباح الأربعاء إثر إصابته بجلطة دماغية، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والفرنسي فرانسوا أولاند، والألماني يواكيم غاوك، وكذلك ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، وملك إسبانيا فيليب السادس، إضافة إلى الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، الذي سيحضر من دون زوجته هيلاري كلينتون، نظرا لانشغالها في حملة الانتخابات الرئاسية.

ومن ضمن المشاركين عربيًّا، وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي وصل مساء الخميس إلى مدينة “تل أبيب” للمشاركة في الجنازة، وفق ما أعلنته وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وسيشارك الأردن إلى جانب مصر في جنازة بيريز التي ستقام في القدس المحتلة، اليوم الجمعة؛ ممثلًا بنائب رئيس الوزراء الأردني جواد العناني.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صادر عنها، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وجّه رسالة إلى رئيس الكيان الحالي رؤبين ريفلين، قدم فيها تعازيه بوفاة بيريز.

وفي سياق متصل، أفاد موقع “i24” العبري بأن المغرب سيرسل أندريه أزولاي، أحد مستشاري الملك محمد السادس للمشاركة في الجنازة.

كما تحدّثت “القناة العاشرة” في التلفزيون العبري عن وجود “اتصالات مع دول من الخليج العربي، بينها عُمان، لحضور جنازة بيريز”، وفق قولها.

يذكر أن وزير الخارجيّة البحريني خالد بن أحمد الخليفة كتب الخميس تغريدةً عبر موقع التّواصل الاجتماعي “تويتر” معزيًا بوفاة رئيس الكيان الإسرائيلي: “ارقد بسلام أيّها الرئيس شمعون بيريز، رجل حرب ورجل سلام لا يزال صعب المنال في الشّرق الأوسط”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، وسط...