الخميس 26/سبتمبر/2024

سياسيون: مطلوب تمثيل حقيقي للشعب الفلسطيني ومناهضة التطبيع

سياسيون: مطلوب تمثيل حقيقي للشعب الفلسطيني ومناهضة التطبيع

دعا خبراء وسياسيون إلى أخذ المبادرة للبحث عن تمثيل حقيقي للشعب الفلسطيني واستنهاض الطاقات الكاملة لشعبنا، وشددوا على خطورة التطبيع.

جاء ذلك خلال ندوة سياسية بحثت في القضايا الوطنية بين التحديات والمتغيرات، وأدارتها الإعلامية ليندا شلش، الأحد، ضمن فعاليات المؤتمر العام الثاني للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، في إسطنبول.

وقال الدكتور مازن كحيل، نائب الرئيس التنفيذي للمجلس الأوروبي الفلسطيني للعمل السياسي: إن الشعب الفلسطيني يفتقد إلى الشرعية الكاملة التي تمثل الكل الفلسطيني، وبالتالي يجب أن يكون هناك خطوات جادة لإعادة بناء منظمة التحرير على قاعدة الشراكة الوطنية.

ورأى كحيل أنه مع رفض إعادة بناء منظمة التحرير، فإن الفلسطيني في الشتات “مطالبٌ بأخذ المبادرة للبحث عن التمثيل بشكل حقيقي والعمل على برنامج يفضي لاستنهاض الطاقات الكامنة لشعبنا، إما بإعادة استنهاض المنظمة أو إنشاء كيان جديد ليمثل الفلسطينيين”.

ودعا المؤسسات الفلسطينية إلى أن تتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والحركات العالمية التي تدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة مثل أسطول الحرية وغيرها من الحراك المدني الدولي.



مواجهة التطبيع 
من جهته، أكد الناشط السياسي والنقابي الدكتور ميسرة ملص، أن التطبيع من أخطر أهداف ما يسمى بعملية السلام، وأنه لمواجهة التطبيع من الضروري التحرك الجماهيري ومنظمات حقوق الإنسان للضغط على الحكومات والأنظمة.

ودعا ملص إلى بناء جبهة وطنية عريضة، وتفعيل دور مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات المناهضة للتطبيع وتسليط الضوء على الاعتداءات بعدِّها جرائمَ حرب، وإطلاق مواقع ناطقة باللغات الأجنبية تدعو لمناهضة التطبيع.



دعم فلسطينيي الداخل والمهجر
من جانبه قال الأكاديمي والناشط الفلسطيني الدكتور إياد صيام: “لا بد من استثمار الشعب الفلسطيني في المناطق المختلفة نحو تحرير فلسطين كاملة، واستثمار رؤوس الأموال في الخارج نحو دعم فلسطينيي الداخل والمهجر”.

وأشار إلى أن أحد أهم الأسباب التي أبقت على الفلسطيني في دول الطوق، هو الكفاح المسلح في الانتفاضة الأولى والثانية، وعلى الرغم من كل التهميش الذي يتعرض له فلسطينيو الخارج إلا أنهم لم يتوقفوا عن الكفاح بأي وسيلة من الوسائل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أضرار وإصابات في هجوم بالمسيرات على إيلات

أضرار وإصابات في هجوم بالمسيرات على إيلات

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة مسيرة أطلقت من العراق انفجرت مساء اليوم الأربعاء في مدينة إيلات على البحر الأحمر،...