الثلاثاء 01/أكتوبر/2024

إحياء ذكرى النكبة بالأردن.. فعاليات متنوعة تمسكا بحق العودة

إحياء ذكرى النكبة بالأردن.. فعاليات متنوعة تمسكا بحق العودة

يحتشد الشارع الأردني للمشاركة في المسيرة المقررة غدا الجمعة الساعة الرابعة عصرا تحت عنوان “القدس عنوان العودة”في منطقة السويمة، وهي أقرب نقطة لمدينة القدس المحتلة.

وتأتي هذ المسيرة بمناسبة مرور 70 عاما على النكبة الفلسطينية، وهي مأساة تعرض فيها الشعب الفلسطيني لأقسى عمليات التهجير وأفظع الجرائم؛ ليتقلعمن أرضه، ويشتت في بقاع العالم.


سبعون عاما والجرائم مستمرة ضد شعب بأكمله بتهمةجاهزة وهي مقاومة الاحتلال، لينتفض الشارع الفلسطيني واللاجئون في أنحاء العالم ليقولوا”إننا هنا، وسنعود يوما ما إلى بيتنا وبيدنا المفتاح”.


وتأتي هذه المسيرة ضمن عدة فعاليات شعبية وشبابيةوجماهرية أردنية لتؤكد التمسك بحق العودة والرافض لقرار ترمب بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني.

ردًّا على محاولات تصفية القضية


وفي حديث خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، قال الناطق الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن معاذ الخوالدة، تعليقاعلى المسيرة التي ينظمها الملتقى الوطني للدفاع عن القدس: “فيظل التحديات الخطيرة ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية إضافة إلى انحياز الإدارةالأمريكية إلى جانب الاحتلال وقرارها الأخير بنقل سفارتها إلى مدينة القدس، جاءتنظيم هذه المسيرة الشعبية الحاشدة بعنوان “القدس عنوان العودة”،ليشارك فيها جميع أبناء المحافظات والمدن الأردنية الجمعة الموافق 11-5-2018 باتجاهمنطقة السويمة، ويكتمل التجمع الساعة الرابعة عصرا”.


وعن سبب اختيار منطقة السويمة مكان التجمعوالتظاهر قال الخوالدة: إن منطقة السويمة أقرب نقطة لمدينة القدس، وفيها رسالة منحيث الجغرافيا السياسية، والتي ستكون موعدا للتحرير في القريب بإذن الله.


وبين الخوالدة أن أهداف إقامة المسيرة تتمثل في التأكيد على رفض قرار ترمب العابث بالقضية الفلسطينية بنقلالسفارة إلى القدس، أما الهدف الثاني أنه وفي ظل 70 عاما على حدوث النكبة فإن الأمةالعربية والإسلامية وفي طليعتها الأردن لن تتنازل عن حقها في فلسطين والدفاععن حق العودة والتمسك به.


وأضاف الخوالدة أن من أهداف المسيرة أنها جاءتمتزامنة مع مسيرات العودة في غزة وجميع الدول للتأكيد على قدسية حق العودة، مشيراً إلى أن موعد الفعالية يأتي استباقا لموعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بتاريخ15-5، لتكون ردا رافضا لهذا القرار قبل تنفيذه.


وأكد الخوالدة أن القضية الفلسطينية راسخة فيوجدان الشعب الأردني، وهي قضية وطنية داخلية بامتياز، وأن الشعب الأردني يثبت وجوده في كل محطة من المحطات التي  تمر على القضيةالفلسطينية.

واستذكر أنه وفور إعلان ترمب قراره بنقل السفارة كانت أولفعالية في العالم هو خروج أهل مدينة معان الأردنية في مسيرة رافضة للقرار، وهذاالمشهد يؤكد أن الشارع الأردني حاضر في كل محطات القضية الفلسطينية.

الهجمة الرقمية

ومن ضمن الفعاليات المنظمة لإحياء ذكرى النكبة،الهجمة الرقمية بالتغريد على الهاشتاق#نكبة70 و#nakba70، وذلك يومالاثنين الموافق 14-5 الساعة الثامنة بتوقيت القدس.


وتعليقا على الهجمة الالكترونية صرحت الإعلاميةروان الضامن لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنه من الأهمية بمكان أننعلي صوت فلسطين في العالم الرقمي خاصة أنه على “الجوجل ترند”، وهو البحثعبر موقع جوجل كانت دائما كلمة “استقلال إسرائيل” الأكثر بحثا عنها من كلمة النكبة قبل عام 2008،وبينما من عام 2008 إلى اليوم أصبحت كلمة النكبة أكثر بحثاً من “استقلال إسرائيل”، أي أن هناك تحولا كبيرا خلال العشر سنوات السابقة في البحث عن كلمةالنكبة في العالم الرقمي.


وتؤكد الضامن في ذكرى الـ70 للنكبة على استخدامهاشتاق #النكبة70 و#
nakba70لإعلاء صوت فلسطين في العالم الرقمي خاصة ان الثورة الرقمية للحملة ستكون الاثنين  14-5 الساعة الثامنة مساء بتوقيت القدس، وقبلهابأربع ساعات أي الرابعة عصرا سيكون الذكرى الـ 70 لإعلان “إسرائيل” في متحف الفنون في “تل أبيب” وفي الموعد نفسه ستعلن السفارة الأمريكية في القدس.


وتدعو الضامن الفلسطينيين والعرب والمناصرينللقضية الفلسطينية للتغريد على الهاشتاق#نكبة70 و#
nakba70 لإعلاء صوتفلسطين في العالم الرقمي.

“طير طيارتك”


وتختم الفالعيات بـ”طير طيارتك”، والتيستقام  في 15-5في جبل القلعة الواقعة في مدينة عمان، واختيرت الطائرة الورقية لما لها من رمزية في مقاومة الاحتلال، حيث منعها في الانتفاضة الأولى، وصادر حقوقالأطفال في الاستمتاع بها.


واستعاددت الطائرة الورقية رونقها خلال مسيراتالعودة التي تقام في مدينة غزة بعد إضافة مواد حارقة “المولوتوف”لتتجاوز الحدود والأسوار مشعلة النيران في الحقول والبساتين المحتلة، والتي ألحقت بالعدو خسائر وأضرارا واسعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

3 شهداء و9 جرحى بعدوان إسرائيلي على دمشق

دمشق - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب 9 - فجر الثلاثاء- في عدوان إسرائيلي استهدف عدداً من النقاط في العاصمة السورية. ونقلت وكالة...