الخميس 18/يوليو/2024

إسرائيل تبرئ جنودها من إعدام فتى برام الله قبل 5 أعوام

إسرائيل تبرئ جنودها من إعدام فتى برام الله قبل 5 أعوام

نددت منظمة “بتسيلم” الحقوقية الإسرائيلية بشدّة بقرار النيابة الإسرائيلية إلغاء لائحتَي الاتّهام في قضية استشهاد الفتى سمير عوض (16 عامًا) الذي أطلقت عليه النيران في ظهره ورأسه حين كان عالقًا بين الأسلاك الشائكة.

وقالت المنظمة في بيانها، اليوم الخميس: إنه لا تُرتكب جريمة بحقّ الفلسطينيّين إلّا ويجد المستشار القضائي أفيحاي مندلبليط والنائب العسكري شارون أفيك طريقة لطمسها.

ووصفت القرار في هذه الحالة بالمشين بشكل خاصّ؛ إذ يكشف عار كبار المسؤولين في جهاز تطبيق القانون – المدنيّ والعسكريّ.

وتابعت: “حين طرح الدّفاع ادّعاءه في شأن “تطبيق انتقائيّ”، ووُجّهت بذلك السّهام من الجنود في الميدان إلى الأشخاص الذي يقودون سياسة الطمس، فرّت النيابة من الحلبة متخلّية حتى عن المظهر الشكليّ الذي طالما ثمّنته عاليًا. غير أنّ الواقع لا يمكن إخفاؤه”.

وأكدت أنّ مئات ملفّات التحقيق تُغلق في الأعمّ الغالب والجنود الذين قتلوا فلسطينيين ينجون من المحاكمة، وكلّ هذا يجرى جزءًا من مسرح التحقيقات “الفخم” الذي تديره النيابة العسكرية.

 

وأظهر تسجيل مصور التقط في كانون ثانٍ/ يناير عام 2013، إعدام جنود الاحتلال الإسرائيلي للفتى سمير عوض الذي لم يتجاوز عامه الـ16، من قرية بدرس غربي رام الله.

وكشف عن الشريط الذي يوثق عملية إعدام الشهيد عوض، لأول مرة بعد يومين من تراجع نيابة الاحتلال الإسرائيلي عن لوائح الاتهام التي قدمت قبل 5 سنوات ضد اثنين من جنوده، والتي اقتصرت على اتهامهما بـ”التسرع والإهمال”.

وكان جندي وضابط، يمنع نشر اسميهما، قد أطلقا النار باتجاه الفتى عوض قرب قرية بدرس. وبحسب لائحة الاتهام فإن الشهيد لم يكن مسلحا، بل تسلق جدار الفصل متجها إلى القرية، وعندها أطلق الجندي عليه رصاصتين، بينما أطلق الضابط ثلاث رصاصات.

ويوثق الفيديو رصد قوات الاحتلال مجموعة من الفتية الفلسطينيين يحاولون اجتياز السياج الشائك الفاصل بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وعندما تفاجأ الشهيد عوض، لحظة ظهوره في الفيديو، من وحدة الاحتلال العسكرية، اجتاز السياج في طريق العودة إلى قريته هربًا من جنود الاحتلال وهو أعزل تماما.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء الخميس، في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة....