الخميس 18/يوليو/2024

الاحتلال يعيد النظر بقانون يتيح لنتنياهو وليبرمان إعلان حرب

الاحتلال يعيد النظر بقانون يتيح لنتنياهو وليبرمان إعلان حرب

قررت الحكومة الصهيونية، إعادة النظر بتعديل قانون صدق عليه الكنيست الأسبوع الماضي يخول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب أفيغدور ليبرمان بقرار شن الحرب، وذلك بعد الانتقادات الواسعة التي طالته.

وصدق الكنيست الاثنين الماضي، بأغلبية 62 مؤيدا مُقابل معارضة 41 عضوا؛ على قانون “الظروف القصوى” ما يعني أنه سيُسمح لرئيس الحكومة، ووزير “الأمن” أن يُعلِنا بمفردهما الدخول في حرب يريانِها ضرورية.

ويمنح المجلس الوزاري المصغر لشؤون الخارجية والأمن (الكابينت) الصلاحية باتخاذ قرار إعلان الحرب أو أي عملية عسكرية قد تؤدي إلى حرب، دون الرجوع للحكومة كما كان متبعًا في السابق.

ومن المتوقع إعادة صياغة القانون، أوإعادته لصيغته الأصلية، بتفويض الحكومة للحكومة دون البند الإشكالي، أو مطالبة المستشار القضائي للحكومة، بإصدار توضيح أنه يجب عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر قبل اتخاذ قرار بدخول حرب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء الخميس، في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة....