الثلاثاء 07/مايو/2024

مظاهرات غضب في أنحاء العالم نصرة للقدس

مظاهرات غضب في أنحاء العالم نصرة للقدس

شهدت العديد من الدول العربية والإسلامية، مسيرات وتظاهرات حاشدة، منددة بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

ووفق متابعة “المركز الفلسطيني للإعلام“؛ فإن عشرات التظاهرات والوقفات والمسيرات الغاضبة، نظمت في تركيا، وماليزيا، والأردن، وإيران، ومصر، وباكتسان، وأندونيسيا، واليمن، وتونس،  والبحرين، والصومال، وبنغلاديش، إضافة إلى العديد من الدول الأوروبية، وداخل أميركا، تخللها رفع أعلام فلسطين، وصور القدس، وحرق صور ودمى تمثل الرئيس الأميركي، وسط هتافات تؤكد عروبة القدس وإسلاميتها.

وحسب الباحث الحقوقي الفلسطيني رامي عبده، فإن عدد التظاهرات والوقفات الاحتجاجية خلال اليوم وغدا وبعد غد في العالم غير العربي بلغ 521 تظاهرة، تتصدرها تركيا في الدرجة الأولى بنحو 132 وقفة وتظاهرة في 80 ولاية، تليها الولايات المتحدة 91 تظاهرة، ثم ألمانيا 22 تظاهرة، ثم السويد 14 تظاهرة.

تظاهرات تركيا
وشهدت عدة مدن تركية وقفات احتجاجية، عقب صلاة الجمعة؛ رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي.

واحتشد آلاف المصلين في ساحات مسجد السلطان محمد الفاتح في إسطنبول، عقب أداء صلاة الجمعة، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، مرددين هتافات ضد ترامب و”إسرائيل”.

كما خرج مواطنون وممثلو منظمات المجتمع المدني في مظاهرات مؤيدة للقدس، في كل من ولايات “أوردو”، و”كوموش خانة”، و”بايبورت” و”طرابزون” (الشمال)، أكدوا خلالها رفضهم القرار الأميركي.


وفي ولاية “قونيا” (وسط)، نظمت مجموعة من المواطنين وممثلو منظمات المجتمع المدني وأعضاء نقابات مختلفة، وقفة احتجاجية مماثلة.

وفي “أفيون” (وسط)، نظمت منظمات المجتمع المدنية وقفة مدافعة عن القدس، أمام مسجد “إمارات”، وأعربوا عن وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

كما نظم المواطنون في ولاية “قرمان” (جنوبا)، مظاهرة في ميدان “الديمقراطية”، وأدانوا بشدة القرار الأميركي. وشهدت “إزمير” و”أيدن” (غربا) خروج مظاهرات ومسيرات مدافعة عن القدس ورافضة قرار ترمب.

وشاركت مجموعة منظمات المجتمع المدني والنقابات المختلفة في ولايات “بورصة” و”أسكي شهير”، و”كوتاهية”، و”بيلاجك” (غربا)، في تنظيم مظاهرات احتجاجية مماثلة.

تظاهرات ماليزيا
واحتشد الآلاف من الماليزيين، اليوم الجمعة، في العاصمة كوالالمبور، مقابل السفارة الأمريكية؛ تنديداً بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، القدس عاصمة للكيان الصهيوني.



وقاد المظاهرة التي شاركت فيها أحزاب الموالاة والمعارضة وجمعيات المجتمع المدني والمئات من الجالية العربية والفلسطينية، وزير الشباب والرياضة الماليزي والقيادي البارز في الحزب الحاكم الماليزي خيري جمال الدين.

واستنكر جمال الدين بشدة القرار الأمريكي، وقال: إنه يستفز المسلمين في كل مكان.

الأردن ينتفض نصرة للقدس
وفي الأردن، شارك عشرات آلاف المواطنين الأردنيين عقب صلاة الجمعة، في مظاهرات حاشدة عمّت محافظات مختلفة، تعبيرًا عن رفضهم القرار الأميركي.

وشاركت في المظاهرات التي دعت إليها الحكومة الأردنية وأحزاب المعارضة والنقابات المهنية، أعداد كبيرة قُدّرت بعشرات الآلاف من المواطنين والمسؤولين والفاعلين في الأوساط النقابية والحزبية والشعبية.

وانطلقت مظاهرة مركزية عقب صلاة الجمعة، من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان، رفع المشاركون فيها الأعلام الأردنية والفلسطينية، مردّدين هتافات تؤكّد الرفض الشعبي لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

ودعا المتظاهرون حكومتهم إلى إسقاط معاهدة “وادي عربة” المبرمة بين الأردن و”إسرائيل”، ردّا على محاولات المساس بمكانة القدس “التي ستبقى جوهر القضية والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين”، وفق لافتات رفعها المتظاهرون.

وتشهد الأردن التي يشكّل المواطنون من أصول فلسطينية فيها نسبة كبيرة من سكانها، تظاهرات وفعاليات احتجاجية منذ ليل الأربعاء، عقب إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ونقل سفارة بلاده إليها.

 

 

تظاهرات إيران
وشهدت العاصمة الإيرانية طهران بالتزامن مع مدن إيرانية أخرى تظاهرات غاضبة بعد صلاة الجمعة تنديداً بقرار واشنطن.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “القدس ستتحرر” و”القدس لنا” و”الموت لأمريكا” و”الموت لإسرائيل”، مطالبين بوقف هذه المؤامرة الجديدة على فلسطين.

كما خرجت مظاهرات أخرى في جميع المحافظات الإيرانية؛ في خراسان وسيستان وبلوشستان وقم أصفهان وشيراز وقزوين وسائر المدن الإيرانية، معربين عن غضبهم من هذا الكيان وحلفائه، مطالبين المجتمع الدولي والعالم الإسلامي باتخاذ مواقف حازمة ضد قرار ترمب المشؤوم.

تظاهرات الأزهر بمصر
وفي مصر، تظاهر العشرات أمام الجامع الأزهر في القاهرة؛ تنديدا بقرار ترمب، وسط هتافات مناصرة للقدس وفلسطين، ومنددة بالقرار الأميركي.

تظاهرات باكستان
واحتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية، اليوم الجمعة؛ للإعراب عن إدانتهم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وذكر موقع قناة “جيو” المحلية، أن المتظاهرين في العاصمة إسلام آباد وفي مدن “كراتشي” و”بيشاور” و”لاهور”، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم قرار ترمب الأخير.


null

وأشار إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.

ودعت مختلف الحركات والفعاليات الإسلامية والشعبية في البلاد إلى الخروج في تظاهرات احتجاجية في جميع المدن الكبيرة، والاعتصام بالساحات اليوم الجمعة؛ دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى الذي يمثل أحد أهم مقدسات المسلمين.

وخرج أنصار الجماعة الإسلامية في تظاهرات كبيرة في كراتشي ولاهور رافعين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية.


null

كما أصدرت الجماعة بيانا شديد اللهجة هاجمت فيه القرار “المتهور” للرئيس ترمب، ودعت إلى تظاهرات عارمة بعد صلاة الجمعة للتنديد بالقرار، والدعوة إلى التراجع عنه.

وتظاهر أنصار مجلس دفاع باكستان (وهو مزيج من الأحزاب الدينية) في مدن مختلفة، وأحرقوا الأعلام الأمريكية وصور ترمب، وأعلنوا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.


null

وبهذا الخصوص، أصدر رئيس الوزراء شهيد خاقان عباسي، بيانا أعرب فيه عن أسف بلاده الشديد لتجاهل الولايات المتحدة مناشدات جميع دول العالم من أجل عدم تغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس الشريف، وأعرب عن تحفظ باكستان على هذا القرار.

تظاهرات بنغلادش

وشارك قادة ومؤيدو المنظمات الإسلامية البنغالية في مظاهرة احتجاجية أمام المسجد الوطني في دكا ببنغلاديش؛ رفضا للقرار الأميركي.


null

null

null

null

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الأربعاء (6-12)، القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، متحديًّا الرفض الفلسطيني والإدانة العربية والدولية.

وأضاف ترمب خلال خطاب حول موقفه من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس: إن هذه “الخطوة تأخرت.. وقد آن الأوان للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، وفق زعمه.

وأكد أنه سيوجه وزارة الخارجية الأمريكية “للمباشرة بإجراءات نقل السفارة إلى مدينة القدس”، لكنّه وقع على تأجيل البدء بالإجراء الفعلي مدة 6 أشهر.

تظاهرات بالهند

تظاهر المئات في إقليم (كشمير) بالهند للإعراب عن احتجاجهم ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.
 
وذكرت شبكة (إيه.بي.سي) الأمريكية أن المتظاهرين احتشدوا في مدينة “سريناجار” وبعض المناط

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات