السبت 27/أبريل/2024

برازيليون يتظاهرون في ذكرى النكبة ويرفعون صور الصحفية أبو عاقلة

برازيليون يتظاهرون في ذكرى النكبة ويرفعون صور الصحفية أبو عاقلة

نظمت مؤسسات برازيلية وفلسطينية في مدينة ساو باولو البرازيلية، اليوم الأحد، مسيرة تضامنية، بمناسبة الذكرى الـ74 للنكبة الفلسطينية؛ للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مراسلة “قدس برس” في البرازيل، أن “المسيرة انطلقت من ميدان فلسطين وسط ساو باولو، بمشاركة الآلاف من النشطاء البرازيليين وأبناء الجاليات العربية والفلسطينية، الذين رددوا هتافات الحرية لفلسطين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي”.

ورفع المشاركون في المسيرة، صورًا للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، و”طالبوا بتحقيق العدالة، وطرد الاحتلال من الأمم المتحدة”.

وقال رئيس “اتحاد المؤسسات العربية الفلسطينية في البرازيل”، وليد رباح: إن “الوقت قد حان؛ ليبدأ الشعب البرازيلي برؤية الوضع على حقيقته في فلسطين، وهو بخلاف الأيديولوجيات والأساطير التي يروجها الاحتلال حول فكرة (أرض الميعاد)، والصورة الكاذبة التي يقدمها للعالم”.

وأضاف رباح لـ”قدس برس”: “في هذه اللحظة التي تشهد العديد من التحديات الداخلية والخارجية على حد سواء، تحتاج البرازيل إلى إظهار أنها ضد الفصل العنصري، الذي يتعرض له الفلسطينيون من قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

من جهته، قال الناشط البرازيلي، فابيو بوسكو: “جئنا اليوم لنعلن تضامننا مع المقاومة الفلسطينية في الذكرى الـ74 للنكبة، ونطالب بإنهاء الاحتلال والفصل العنصري الصهيوني، وإنهاء الحصار عن غزة”.

وطالب بوسكو، خلال حديثه لـ”قدس برس”، بـ”تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين، وتحقيق حق العودة لجميع اللاجئين الفلسطينيين، وبفلسطين حرة من النهر إلى البحر”.

وأوضح الناشط البرازيلي، أن “مقتل أبو عاقلة من الجيش الصهيوني، يفضح التطهير العرقي المستمر المفروض على الفلسطينيين منذ النكبة”.

وتابع: “لا يمكننا قبول هذه الجرائم بعد الآن. حان وقت النزول إلى الشوارع؛ للتنديد بجرائم الصهاينة”، حسب قوله.

وأكد بوسكو، وهو أحد مؤسسي حركة المقاطعة (BDS) في البرازيل، “ضرورة التواصل مع الحلفاء الحقيقيين للقضية الفلسطينية، ودعوة العالم والشباب العربي لمساندة الفلسطينيين، في مواجهتهم الاحتلال، وصولًا إلى تحرير فلسطين”.

بدوره، قال عضو حزب العمال البرازيلي، ومنسق جبهة الدفاع عن الشعب الفلسطيني في البرازيل، محمد القادري: إن “المشاركة في إحياء الذكرى الـ74 للنكبة، تعبر عن التضامن مع الفلسطينيين، والاحتجاج على استمرار عمليات القتل والمجازر، التي دأب الاحتلال الإسرائيلي على ارتكابها بحق الشعب الفلسطيني”.

وأضاف القادري لـ”قدس برس”: “ندين اليوم في مسيرتنا بساو باولو، استهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، ونؤكد أن هذه الجريمة لن تمر، وسنواصل دعم مقاومة هذا الشعب الشجاع، الذي هو مثال لكل النضالات في العالم”.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة في 15 أيار/مايو من كل عام، منذ عام 1948؛ حيث شهدت فلسطين تهجير وتشريد نحو 800 ألف فلسطيني قسراً وبالقوة، من مدنهم وبلداتهم الأصلية، من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يعيشون في 1300 قرية ومدينة فلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات