الثلاثاء 30/يوليو/2024

الاحتلال يفكك مسكنين وبركسات ويستولي عليها شمال أريحا

الاحتلال يفكك مسكنين وبركسات ويستولي عليها شمال أريحا

فككت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مسكنين و3 “بركسات” للأغنام واستولت عليها، في منطقة الواد الأحمر شمال مدينة أريحا.

وأفاد شهود عيان أنَّ المساكن و”البركسات” يملكها المواطن إبراهيم أبو عروج، مضيفا أن قوات الاحتلال احتجزت الطواقم الصحفية التي كانت في المنطقة لتغطية الحدث لعدة ساعات، ومنعتهم من العمل.

وتعدّ محافظة أريحا والأغوار منطقة إستراتيجية مهمة، تشكل مع منطقة طوباس، غور فلسطين، الذي يمتاز بجودة أرضه، ووفره مياهه، وصلاحيته لزراعة الكثير من المزروعات.

وكانت المنطقة هدفاً للاحتلال والاستيطان الإسرائيلي منذ احتلال الضفة الغربية؛ فقد بُنيت مجموعة كبيرة من المستوطنات ومعسكرات تدريب الجيش الإسرائيلي، أتت على مساحات واسعة من أراضي المحافظة، خاصة بعد قرار الاحتلال الإسرائيلي بفصل منطقة الأغوار وعزلها.

ومنذ عام 1967 والحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، دون استثناء، تعد الأغوار من المناطق الحيوية للأمن والاقتصاد الإسرائيلي، وانتهجت هذه الحكومات خططاً متعددة لتهويد الأغوار، بدأت منذ اليوم الأول للاحتلال.

ويبلغ عدد المستوطنات المقامة على أراضي محافظة أريحا والأغوار خمس عشرة مستوطنة، كما يوجد في محافظة أريحا ست بؤر استيطانية؛ بالإضافة إلى وجود تسعة عشر معسكرا وقواعد عسكرية ومناطق تدريب للجيش الإسرائيلي.

ومعظم المستوطنات التي تقع على أراضي محافظة أريحا والأغوار ذات طابع عسكري وزراعي، وتتبع المجلس الاستيطاني المعروف باسم المجلس الاستيطاني “أرفوت هياردين” (وادي الاردن).

وهذه المستوطنات هي: “متسبي يريحو، الموج، فيرد يريحو، يطاف، بتسئيل، نعران، نتيف هجدود، مسواه، معالي أفرايم، جلجال، أرجمان، بيت هعرفا، تومر، نعامي، يافيت”.

وتحتل هذه المستوطنات والبؤرة الاستيطانية ومعسكرات وقواعد الجيش الإسرائيلي، مساحة إجمالية قدرها حوالي (12092) دونمًا من أراضي محافظة أريحا والأغوار، حيث تقدر مساحة الأراضي التي تسيطر عليها المستوطنات بنحو (7863) دونمًا، أما المساحة التي تسيطر عليها البؤر الاستيطانية فتبلغ حوالي (267) دونمًا، في حين تسيطر المعسكرات والقواعد العسكرية ومناطق التدريب للجيش الإسرائيلي على نحو (3962) دونمًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات