عاجل

السبت 18/مايو/2024

شركة إسرائيلية توقع اتفاقا مع المغرب للتنقيب وإنتاج الغاز

شركة إسرائيلية توقع اتفاقا مع المغرب للتنقيب وإنتاج الغاز

سلطت وسائل الإعلام العبرية الضوء على اتفاقية وقّعها مؤخرا المغرب والاحتلال الإسرائيلي تنقّب بموجبها شركة إسرائيلية عن الغاز في صحراء المغرب.

وأعلنت شركة الطاقة “نيوميد إنرجي” الإسرائيلية عن توقيع اتفاقية مع وزارة الانتقال والطاقة والتنمية المستدامة وشركة “أداركو إنرجي” للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في الصحراء المغربية بالقرب من مدينة “بوجدور” على المحيط الأطلسي بحسب ما أورده موقع “I24” الإسرائيلي.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الإسرائيلية “نيوميد إينيرجي” يوسي أبو: “لقد حددنا إمكانات هائلة في المغرب” وفق زعمه.

وبحسب المصادر الإسرائيلية “تغطي منطقة التنقيب “بوجدور أتلانتيك” مساحة تبلغ حوالي 33812 كيلومترا مربعا ويسمح الاتفاق للأطراف بتنفيذ عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة المذكورة لثماني سنوات”.

وأعلنت شركة “Ratio Petroleum” الإسرائيلية المتخصصة في التنقيب عن النفط في تشرين الأول/أكتوبر 2021 عن توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم “ONHYM” والتي بموجبها ستحصل على ترخيص حصري للدراسة والتنقيب عن النفط والغاز في كتلة “أتلانتيك الداخلة”.

وفي سياق متصل أكد المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المغرب و”إسرائيل” لنحو 44.2 مليون دولار أمريكي بنسبة 25 في المئة في غضون الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري مقارنة بالمدّة نفسها من العام المنصرم.

وحسب البيانات بلغ حجم التجارة بين الرباط وتل أبيب 12.3 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري بزيادة قدرها 925 في المئة على أساس سنوي مقارنة في الشهر نفسه من 2021 بحسب الموقع.

ومنذ إعلان التطبيع بين الاحتلال والمغرب بتاريخ 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020 تصاعد حجم التطبيع العلني بين الجانبين وكان أبرزها في الجانب الأمني والعسكري والسياحي والاقتصادي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...