عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

حماس تنظم مهرجان الأقصى في خطر بغزة السبت

حماس تنظم مهرجان الأقصى في خطر بغزة السبت

أعلن الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة حازم قاسم أن حركته “ستنظم مهرجانًا للتأكيد على مركزية مدينة القدس والمسجد الأقصى في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وأشار قاسم في بيان مساء الجمعة إلى أن المهرجان سيكون “على أرض ملعب فلسطين بمدينة غزة السبت” الموافق 1 تشرين الأول/أكتوبر.

وأوضح أن “المهرجان سيحمل عنوان (الأقصى في خطر)” مشيرًا إلى أن “هناك كلمة مركزية لحركة حماس تحمل رسالة واضحة حول العدوان الصهيوني المتصاعد وانتهاك المسجد الأقصى المبارك”.

وبيّن قاسم أن “تسمية المهرجان جاءت استشعارًا لتصاعد المخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى وهويته الفلسطينية والعربية” مضيفًا أن فعالياته “ستبدأ في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القدس (14:00 بتوقيت غرينتش)”.

وأكد أن “المعركة مع الاحتلال على هوية الأقصى هي معركة شاملة لكل ساحات الفعل النضالي الفلسطيني”.

وشدد الناطق باسم “حماس” على أن “المهرجان سيحمل رسالة واضحة من الحركة وأخرى من الفصائل الفلسطينية حول ما يجرى في المسجد من عدوان صهيوني مستمر وتصاعد الاقتحامات”.

وأردف: “ستتخلل المهرجان كلمة مركزية لأحد رموز القدس وفقرات وطنية تحمل رسائل مهمة وسيتم التأكيد على وحدة الموقف وإعلاء قيمة العمل الفلسطيني المشترك”.

تجدر الإشارة إلى أن “جماعات الهيكل” بدأت الاثنين الماضي بتنفيذ سلسلة من البرامج التهويدية واقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة موسم الأعياد اليهودية الذي يستمر حتى تشرين الأول/أكتوبر القادم.

كما وُضعت أجهزة الأمن والشرطة الإسرائيلية بحسب إعلام عبري في حالة تأهب قصوى خاصة في مدينة القدس المحتلة.

وتصاعدت الدعوات الفلسطينية لتكثيف الرباط والحشد الدائم في المسجد الأقصى وحمايته والدفاع عنه من اقتحامات المستوطنين المتطرفين ومخططاتهم خلال موسم الأعياد اليهودية.

ومنذ احتلال مدينة القدس عام 1967 تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيح باب المغاربة ومن خلاله تنفذ الاقتحامات اليومية للمستوطنين وقوات الاحتلال ولا يسمح للمسلمين بالدخول منه إلى المسجد الأقصى.

ويتعرض “الأقصى” يوميًّا عدا الجمعة والسبت لسلسلة اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيا ومكانيا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات