عاجل

السبت 18/مايو/2024

شطب إسرائيل من 3 خانات بكشوفات التعداد السكاني في الأردن

شطب إسرائيل من 3 خانات بكشوفات التعداد السكاني في الأردن
أكد الناطق الإعلامي باسم التعداد السكاني في دائرة الإحصاءات العامة الأردنية مخلد العمري، إن اللجنة قامت بشطب كلمة “إسرائيل” من 3 مواضع وردت فيها في كشوفات التعداد من أصل 4.

وقال العمري، في تصريح صحفي اليوم السبت (21-11)، إن “الإحصاءات العامة استبدلت كلمة إسرائيل في تلك المواضع بـ(عرب 48)، وذلك بعد جملة الانتقادات الواسعة التي واجهتها الدائرة من مواطنين وفعاليات شعبية ونقابية”.

وأوضح أنه بقيت كلمة “إسرائيل” في خانة الجنسية؛ نظرا لتعرض التعداد للسياح الذين يحملون الجنسية “الإسرائيلية”، ويتواجدون في الأردن، مؤكداً أن دائرة الإحصاءات تدرس شطبه أيضاً، متوقعا أن يصدر قرار نهائي بشأنه اليوم.

وأثار استخدام كلمة “إسرائيل” من دائرة الإحصاءات العامة، غضباً واحتجاجات نقابية وشعبية، وعدّوا ذلك شكلاً من أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.

وأصدرت حينها النقابات المهنية الأردنية ونقابة المعلمين الأردنيين بيانين، طالبا فيه بشطب الكلمة، واعتبرتاها استفزازاً لجميع الأردنيين.

وأعلن العديد من الأردنيين مقاطعتهم للإحصاءات حال بقية كلمة “إسرائيل”، وانتشرت عبارة بين المواطنين تقول: “لن أستقبل أي موظف من دائرة الإحصاءات العامة، ولن أتعامل معهم قبل أن يتم حذف كلمه “إسرائيل” التي لا أعترف بها مطلقاً”.

بدورها، أعربت نقابة المعلمين الأردنيين، على لسان ناطقها الإعلامي أيمن العكور، عن امتنانها لاستجابة دائرة الإحصاءات على طلب النقابة، المتمثل بحذف كلمة “إسرائيل” من نماذج التعداد السكاني، تأكيدًا على الإيمان بالقضية الفلسطينية.

وأكد العكور في بيان صحفي أن موقف النقابة منسجم مع الموقف الشعبي والوطني، والمتمثل بالرفض التام للوجود الصهيوني في فلسطين.

وتبدأ دائرة الإحصاءات العامة يوم الاثنين المقبل التعداد السكاني في المملكة، وسط مطالبات بمقاطعته بعد ورود كلمة “إسرائيل” في كشوفات التعداد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...