الجمعة 27/سبتمبر/2024

الخيري الرابع.. سوق بغزة يخفف وطأة الحصار

الخيري الرابع.. سوق بغزة يخفف وطأة الحصار

ما أن تشاهده للوهلة الأولى حتى تحسبه أحد الأسواق المركزية لمحافظات قطاع غزة، حيث تعرض في ساحة كبيرة بسطات فيها مواد غذائية متنوعة، من بقوليات ومعلبات وخضار وفواكه ولحوم وغيرها.

وخلف البسطات يقف الباعة ولكن هذه المرة دون أخذ نقود وإنما كعمل تطوعي لتيسير المهمات، حيث يمر عليها الزبائن الفقراء لاختيار ما يحتاجون دون حرج بعد استلامهم قسيمة شرائية تسلموها في وقت سابق.

وافتتحت جمعية إسناد المجتمع الخيرية صباح الاثنين “السوق الخيري الرابع”، أمام بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة، ضمن مشروع خيري يدعم من جنوب تستفيد منه نحو 1400 أسرة.


null

ويستمر السوق 6 أيام، ويستفيد منه (1450) أسرة محتاجة من المحافظات الجنوبية لقطاع غزة (الوسطى وخانيونس ورفح).

المواطنون المستفيدون بدت علامات الرضا واضحة على وجوههم حول السوق وجودة المنتجات المعروضة فيه، مشيرين إلى أنه يأتي في سياق أجواء رمضانية صعبة تضرب جميع أنحاء القطاع.

وعبر الأربعيني محمد قديح عن سعادته البالغة بالمشروع، مشيراً إلى أنه جاء في الوقت التي باتت الأسر في أمسّ الحاجة لمساعدتها على تحمل الأعباء الأسرية جراء تشديد الحصار الغاشم.

وأشاد قديح خلال حديثه لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” بفكرة السوق؛ معللاً ذلك بقوله إنه “حفظ كرامة الناس ولا يُهينهم، ويعطيهم حرية الاختيار”.

وشكر كل من دعم وموّل السوق؛ متمنياً استمراره لتقديم العون والمساعدة للأسر الفقيرة في إطار الحصار الإسرائيلي والأوضاع الصعبة.


null

من جهته أوضح جمال أبو ريدة، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن مشروع السوق الخيري يحتوي على معظم المواد الغذائية الضرورية من خضراوات وفواكه ولحوم طازجة ومجمدات وبقوليات وأجبان وغيرها من المواد الغذائية التي تشكل سلة غذائية متكاملة للأسرة الفقيرة.

ولفت أبو ريدة أن هذا السوق تم تنفيذه للعام الرابع تواليًا، بأساليب جديدة تصبّ في مصلحة العوائل المستفيدة”، مشيرًا إلى أن عدد القسائم الشرائية لهذا العام وصلت لـ 1450 قسيمة لسكان المحافظات الجنوبية للقطاع؛ وهي الوسطى وخانيونس ورفح.

وعن الفئات المستهدفة أوضح أن هذا السوق يستهدف أساسًا العوائل الفقيرة، والأسر التي يزيد عددها عن ستة أفراد، بقيمة 44 دولارًا للأسرة الواحدة، لافتًا إلى أن المشروع سيستمر ستة أيام متتالية ابتداءً من صباح الاثنين حتى مساء يوم السبت.

وأوضح أن الأسر في هذا السوق لها حرية الاختيار وفق سعر رمزي، ولا يتم الإملاء على أحد باختيار أصناف معينة.


null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات