السبت 29/يونيو/2024

الاحتلال يقمع مسيرة مساندة للأسير أبو هواش في أم الفحم

الاحتلال يقمع مسيرة مساندة للأسير أبو هواش في أم الفحم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، 4 شبان خلال قمعها مظاهرة في مدينة أم الفحم بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948م مساندة للأسـير المضرب عن الطعام منذ 139 يوما هشام أبو هواش.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال حاولت فض المظاهرة مرات عديدة، واعتقلت في أثناء ذلك عددا من المتظاهرين، واعتدت بالضرب على العشرات منهم.

وأوضحت المصادر أن المتظاهرين أصروا على المضي في المسيرة، حيث عززت قوات الاحتلال من وجودها العسكري، واعتدت بالضرب على عدد من الفلسطينيين.

في السياق، تتواصل الفعاليات التضامنية مع الأسير أبو هواش، حيث نظمت -مساء اليوم- مسيرة مركبات جابت شوارع مدينة دورا، ووصلت إلى منزل ذوي الأسير أبو هواش، وسط هتافات داعمة للأسير المضرب عن الطعام، ونصرة للأسرى في سجون الاحتلال.

كما نظمت جماهير حاشدة وقفة أمام بلدية الخليل تضامناً مع الأسـير، الذي يمر بوضع صحي خطير، طالبوا خلالها بالتحرك العاجل للإفراج عنه.

ويواجه الأسير هشام أبو هواش (40 عاما) مخاطر كبيرة تكاد تودي بحياته في أي لحظة مع مواصلته إضرابه المفتوح عن الطعام منذ مدة طويلة رفضا لاعتقاله الإداري الظالم.

وترفض سلطات الاحتلال الاستجابة لمطلبه، رغم التقارير الطبيّة التي تؤكد خطورة وضعه الصحي.

ومارست محاكم الاحتلال دورا أساسيا في إجراءات التنكيل بحق الأسير، من خلال قراراتها المرهونة بقرار جهاز مخابرات الاحتلال “الشاباك”.

والأسير أبو هواش أب لخمسة أطفال، وهو من بلدة دورا، غرب مدينة الخليل (جنوب)، واعتقل في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وحول إلى الاعتقال الإداري.

وبعد مماطلة استمرت شهورًا، جمدت سلطات الاحتلال، يوم 26 سبتمبر الماضي، أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير أبو هواش، ونقلته إلى المستشفى بوضع صحي حرج، لكنه رفض تعليق إضرابه.

والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، لمدة تصل إلى 6 أشهر قابلة للتمديد، بزعم وجود تهديد أمني، دون محاكمة أو توجيه لائحة اتهام.

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 4600، منهم نحو 500 إداريًّا، و34 سيدة، و160 قاصرا، وفق معطيات فلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات