الثلاثاء 30/يوليو/2024

الاحتلال يقتحم حفل زفاف في سلوان لوقف أناشيد لغزة

الاحتلال يقتحم حفل زفاف في سلوان لوقف أناشيد لغزة

اقتحمت قوات الاحتـلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، حفل زفاف لعائلة العباسي في حي الثوري ببلدة سلوان بالقدس المحتلة، تزامناً مع إغلاق مداخل الحي.

وأفادت مصادر مقدسية أن قوات الاحتلال أوقفت الحفل، ومنعت المواطنين من إتمامه بعد أن غنّى الشبان للمقاومة في غزة.

ومنذ معركة سيف القدس انتشرت بكثرة في الضفة والقدس والداخل المحتل الأغاني والأناشيد التي تمجد المقاومة في غزة وصواريخها التي ضربت العدو.

وفي محاولة منه لوقف هذه الظاهرة؛ اعتقل الاحتلال عدة فنانين، كما اقتحم حفلات زفاف لثني المواطنين عن التعبير عن دعمهم للمقاومة.

وتشهد بلدة سلوان بأحيائها كافة تشديدات على جميع مفاصل حياة المواطن المقدسي، في محاولة للتنغيض عليه وسلبه الفرحة وسبل الراحة.

وفوق إجراءات الاحتلال التنكيلية بين الاعتقال والإبعاد وسحب التأمين الصحي ومنع التجمعات، يتهدد 6 أحياء في سلوان خطر هدم منازلهم بالكامل، بدعوى البناء دون ترخيص، أو بـ”إخلائها” وطرد سكانها لمصلحة الجمعيات الاستيطانية.

وعبر سنوات خلت سلمت طواقم بلدية الاحتلال 6817 أمر هدم قضائيًّا وإداريًّا لمنازل في أحياء البلدة، بالإضافة إلى أوامر “إخلاء” لـ53 بناية سكنية في حي بطن الهوى لمصلحة المستوطنين.

يشار إلى أن مساحة أراضي بلدة سلوان تبلغ 5640 دونما، وتضم 12 حيًّا يقطنها نحو 58.500 مقدسيّ، وتوجد في البلدة 78 بؤرة استيطانية يعيش فيها 2800 مستوطن.

ولكي يضيق الاحتلال الخناق على الفلسطينيين ويمنع البناء غير المرخّص، دخل في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 2017، التعديل 116 لقانون التخطيط والبناء حيّز التنفيذ، وهو المعروف باسم قانون “كامينتس”، أحد القوانين العنصريّة الكثيرة ضد الفلسطينيين.

وتعد بلدة سلوان الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك ومحرابه، حيث يحاول الاحتلال اقتلاع السكان منها من خلال سلب البيوت أو هدمها والاستيلاء على الأراضي واستهداف مقابرها، حيث يحاول اليوم تخريب مقبرة باب الرحمة وتجريفها.

ويخضع المقدسيون اليوم لما يقارب 33 ألف قرار هدم، في مقابل بناء مئات آلاف الوحدات السكنية والاستيطانية، في حين يهجّر حوالي نصف سكان مدينة القدس إلى خارجها بسبب منعهم من استصدار رخص بناء، وهدم وسلب منازلهم وأراضيهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...