الأحد 01/سبتمبر/2024

جمعيات خيرية بنابلس تطلق مشاريع للتخفيف عن الأسر الفقيرة في رمضان

جمعيات خيرية بنابلس تطلق مشاريع للتخفيف عن الأسر الفقيرة في رمضان

مع بدايات الأيام الأولى من شهر رمضان الفضيل أطلقت الجمعيات واللجان الخيرية في محافظة نابلس سلسلة برامج وفعاليات، لتحسين أوضاع الأسر الفقيرة، شملت أسواقًا رمضانية خيرية وتوزيع ملابس ووجبات طعام يومية.

وافتتحت جمعية رعاية الكفيف، وجمعية مديد، وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، سوق رمضان الخيري الأول في محافظة نابلس، والذي يستمر ثلاثة أيام.

وقال مسؤول جمعية رعاية الكفيف الشيخ أحمد شرف: إن “السوق يستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية خلال ساعات النهار”.


null

وأوضح أن مديرية التنمية الاجتماعية زودتهم بأسماء المستفيدين، وأعطوهم كوبونات تؤهلهم لدخول السوق والاستفادة من الأسعار المخفضة، وهي أقل من سعر الجملة، مبينًا أن أكثر من ألف أسرة محتاجة حصلت على كوبونات للسوق.

كما أطلقت جمعية التضامن الخيرية مشروع كسوة رمضان، وفتحت المجال لكل أسر الأيتام المكفولين لديها للحصول على كسوة كاملة لأفراد أسرها طيلة أيام الشهر الفضيل.

وقال الدكتور علاء مقبول رئيس الجمعية: إن حملة توزيع الملابس تعد الأضخم من نوعها؛ حيث تم تجهيز آلاف قطع الملابس والأحذية بالمقاييس كافة، والبدء بتوزيعها منذ اليوم الأول من شهر الصيام.

وكشف مقبول خلال حفل الافتتاح أن الجمعية أنفقت العام الفائت ما يقارب من 4 ملايين دولار على الأسر والأفراد المستحقين بزيادة كبيرة عن السنوات السابقة، وأن 85 بالمائة من تلك الأموال جرى التبرع بها من متبرعين محليين.

ومنذ اليوم الأول لشهر رمضان باشرت تكية زكاة نابلس المركزية بإعداد وجبات طعام يوميًّا وتوزيعها على الأسر الفقيرة؛ حيث أعلن عضو لجنة الزكاة عماد اللحام أن 1200 وجبة توزع يوميًّا، وتستفيد منها مئات الأسر.


null

وقال الحاج محمد سامح طبيلة: إن اللجنة ركزت هذا العام على مشاريع تمكين، والتي تبلغ قيمتها مليون شيكل، تم المباشرة بتنفيذ 25 مشروعا منها من أجل تمكين الأسر الفقيرة من الاعتماد على نفسها، وعدم الاعتماد على المساعدات.

وفي مخيم بلاطة للاجئين شرعت لجنة الخدمات الشعبية في تشغيل مطبخ رمضان بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في محافظة نابلس؛ حيث يتم يوميًّا إعداد وجبات جاهزة وتوزيعها على العائلات المستورة.

ووزعت جمعيتا “دار العطاء الخيرية” و”رعاية الطفل الفلسطيني (سفير)” نحو 785 طردًا غذائيًّا على عائلات محتاجة، وذلك بتبرع من مؤسسة كرامة التضامنية – بلجيكيا، التي شاركت في الإشراف على عملية التوزيع.

وتم توزيع الطرود التي اشتملت على 16 صنفًا غذائيًّا في مدرسة سمير سعد الدين، واستفادت منها أسر محتاجة من المدينة وقراها ومخيماتها، وذلك بناء على قاعدة معلومات تم توثيقها في سنوات ماضية إضافة إلى معلومات وزارة التنمية الاجتماعية.


null

وقالت رئيسة جمعية دار العطاء، عنان الأتيرة: إنه تم التبكير في توزيع الطرود الغذائية هذا العام قبيل حلول شهر رمضان المبارك للتسهيل على العائلات المحتاجة، وتوفير المواد الغذائية الضرورية التي تحتاجها تلك العائلات للاستهلاك خلال شهر الصيام، مشيرة إلى أن جمعيتها ستقوم خلال الأيام القليلة القادمة بتوزيع طرود غذائية في مواقع أخرى منها مخيم بلاطة؛ حيث سيتم توزيع 100 طرد من خلال لجنة خدمات المخيم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات