السبت 29/يونيو/2024

مركز حقوقي يدعو السلطة لتعزيز دعم المؤسسات الصحية بالقدس

مركز حقوقي يدعو السلطة لتعزيز دعم المؤسسات الصحية بالقدس

دعا مركز حقوقي السلطة الفلسطينية إلى تعزيز ودعم المؤسسات الصحية في القدس المحتلة.

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام“، الأحد: إن دعم المؤسسات الصحية في القدس يعد أولوية قصوى في مواجهة سياسات السلطات المحتلة.

وأعرب عن قلقه الشديد بسبب توقف مستشفى المطلع في مدينة القدس المحتلة عن استقبال مرضى القطاع المحولين للعلاج فيها، بسبب تراكم الديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية.

ودعا وزارة الصحة إلى سرعة تسديد المستحقات المالية المتراكمة عليها لمستشفى المطلع، محذرا من مغبة انهيار مؤسسات فلسطينية أساسية في القدس المحتلة، جراء وقف دعمها وتمويل مستحقاتها المالية في وقت تشتد فيه سياسات السلطات الإسرائيلية المحتلة من أجل تهويد المدينة.

وقال المركز الحقوقي: وفقاً للمعلومات التي حصلنا عليها، فوجئ مرضى قطاع غزة المحولون للعلاج في مستشفى المطلع يوم أمس، السبت 21-10-2017، باتصالات من إدارة المستشفى، تطالبهم بعدم القدوم في المواعيد المحددة لعلاجهم، والتي حُجزت بشكل مسبق.

وقد عزت إدارة المستشفى ذلك لتراكم الديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية، وأن ذلك يحول دون تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

وقد أكدت مصادر دائرة العلاج في الخارج في غزة أن مرضى السرطان الحاصلين على تحويلات طبية ومواعيد في مستشفى المطلع، قد تلقوا اتصالات من إدارة المستشفى تطالبهم بعدم القدوم للمستشفى وفقاً لتلك المواعيد إلى حين حل المشكلة المالية مع وزارة الصحة الفلسطينية.

وأضافت تلك المصادر أن هؤلاء المرضى بحاجة لعلاج إشعاعي وكيماوي، وأن ملفاتهم جاهزة في المستشفى، وأن تحويلهم وعلاجهم في مستشفيات أُخرى صعب جداً لتدهور أوضاعهم الصحية.

وأوضح بيان المركز أنه في إطار الحرص على متابعة أزمة المرضى التقى المحامي محمد بسيسو بالدائرة القانونية، الدكتور وليد نمور، المدير العام لمستشفى المطلع، حيث أطلعه على دور المركز في مساعدة المرضى.

فيما حذر د. نمور من انهيار كامل في الخدمات التي يقدمها المستشفى لمرضى الكلى والسرطان من قطاع غزة والضفة الغربية، بسبب تفاقم تداعيات الأزمة المالية الناتجة عن تراكم الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية، والبالغة 122 مليون شيكل، والذي يفوق قدرة المستشفى في تحمل احتياجاته المالية الأخرى كتغيير وصيانة الأجهزة.

وأكد أن مرضى قطاع غزة لهم خصوصية لدى مستشفى المطلع لما يعانونه من صعوبات وإجراءات الحصول على التصاريح للوصول الى المستشفى في القدس.

وبحسب د. نمور، يُعدّ مستشفى المطلع المستشفى الفلسطيني الوحيد الذي يقدم خدمات الإشعاع لمرضى السرطان، وخدمات أخرى متقدمة، وغسيل الكلى للأطفال، وتبلغ قيمة الخدمات التي يقدمها مستشفى المطلع لمرضى غزة والضفة حوالي 15 مليون شيكل شهرياً، منها 7 مليون شيكل ثمناً للأدوية وعلاجات لمرضى السرطان.

ووفقاً لبيانات وزارة الصحة؛ فإن مستشفى المطلع يأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المرضى المحولين للعلاج خارج مراكزها الطبية، حيث يبلغ عدد المرضى المحول لها نحو 1000 مريض شهرياً، 300 من غزة و700 من الضفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات