الأحد 06/أكتوبر/2024

البرهان يؤكد تشكيل مجلس عسكري وحكومة مدنية لإدارة السودان

البرهان يؤكد تشكيل مجلس عسكري وحكومة مدنية لإدارة السودان

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، أنه سيتم تشكيل مجلس عسكري وحكومة مدنية متفق عليها بالتشاور مع القوى السياسية، لإدارة البلاد خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لبرهان، غداة اختياره رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي خلفا لعوض بن عوف، الذي أعلن تنحيه الجمعة عن رئاسة المجلس.

وقال البرهان: إن “المجلس العسكري سيلتزم بفترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى تفضي لحكم مدني”.

وأكد أن مهمة المجلس ستكون بسط الأمن والتأكيد على سيادة القانون وتهيئة المناخ السياسي بجانب تشكيل حكومة مدنية متفق عليها.

وأعلن البرهان، إلغاء حالة حظر التجوال وإطلاق سراح المعتقلين في الاحتجاجات، وإنهاء تكليف الحكام العسكريين للولاة، وتكليف قادة المناطق العسكرية بمهامهم.

كما أعلن إعادة هيكلة الدولة، وتفكيك واجهات ومؤسسات النظام السابق، ومحاربة الفساد، ومحاسبة كل من تثبت إدانته، ومحاسبة كل من تورط في قتل الأبرياء.

وجدد رئيس المجلس العسكري الانتقالي، إعلان وقف إطلاق النار، داعيا المواطنين للمساعدة في عودة الحياة إلى طبيعتها والعمل عبر الحوار من أجل حكومة مدنية متفق عليها.

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف أعلن أمس الجمعة، تنازله عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الذي تشكل عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير من السلطة واختيار البرهان خلفا له.
  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات