الأحد 28/يوليو/2024

الأوقاف: أكثر من 100 انتهاك إسرائيلي للمقدسات خلال يناير

الأوقاف: أكثر من 100 انتهاك إسرائيلي للمقدسات خلال يناير

وثّقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، أكثر من 100 اعتداء وانتهاك إسرائيلي بحق المقدسات الدينية في الأراضي الفلسطينية خلال شهر كانون الآخِر/ يناير الماضي.

ووفقا لتقرير الأوقاف الشهري الصادر اليوم الأحد؛ فقد تنوعت تلك الانتهاكات ما بين تدنيس واقتحام تلك المقدسات، والاعتداء بالضرب على المسؤولين والعاملين فيها.

وأشار التقرير إلى اعتداء القوات الإسرائيلية على مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، وعلى حراسه، فضلا عن اقتحام مجندات إسرائيليات المسجد ليلا للمشاركة في ما يسمى “الحراسة الليلية” والمبيت داخله لأول مرة.

كما رصد التقرير، حظر الأذان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل 47 وقتا خلال الشهر الماضي، واعتداء المستوطنين اليهود على أراضٍ محاذية للمقدسات وقطعهم الأشجار فيها.

وحذّرت الأوقاف الفلسطينية، من جملة مشاريع تهويدية شرعت فيها سلطات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة؛ منها ما يعرف بـ“القدس 2050” الرامي لتغيير طابع المدينة، بالإضافة إلى مخطط آخر يشمل تغيير وجه سور القدس التاريخي بنصب سور حديدي عليه، وآخر لبناء قطار هوائي “تلفريك” في أجواء البلدة القديمة بطول 1.4 كيلومتر.

وفي نابلس، واصل الاحتلال اقتحام “قبر يوسف”؛ ما أدى لاندلاع مواجهات، أسفرت عن إصابة عدد من الشبان، وفي طوباس اختطفت مجموعة من المستعربين (قوة خاصة تابعة للاحتلال) أحد موظفي الأوقاف من مقرّ عمله.

من جهته، حذّر وزير الأوقاف في السلطة الفلسطينية يوسف ادعيس، من خطورة الوضع في المسجد الأقصى، وتزايد حالات التدنيس والاقتحام والتي بلغت 30 تدنيسًا واقتحامًا الشهر الماضي.

كما حذّر، في التقرير ذاته، من تزايد التصريحات التحريضية على “الأقصى” وعلى المرابطين فيه، واعتداء شرطة الاحتلال على حراس المسجد الأقصى وسدنته، وملاحقتهم باستمرار.

وقال ادعيس: “إن الاحتلال يستهدف المسجد الأقصى من الأسفل بفعل الحفريات، وعلى الأرض بفعل التهويد المتواصل والاقتحامات، وفي السماء بفعل المراقبة الدائمة للمسجدالأقصى، وتسييره لثلاث طائرات شراعية حلقت فوق سمائه، وذلك في تحدٍّ واستفزاز جديدين وخطيرين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

تنصيب بزشكيان رئيسا لإيران

تنصيب بزشكيان رئيسا لإيران

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بدأ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الأحد، مهامه رسميا بعد تنصيبه من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي في مراسم...