عاجل

السبت 27/يوليو/2024

قدورة فارس: صفقة حماس الأمل الوحيد لتحرير الأسرى

قدورة فارس: صفقة حماس الأمل الوحيد لتحرير الأسرى

أكد رئيس “نادي الأسير الفلسطيني”، قدورة فارس، أن الأمل الوحيد المتبقي للأفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، إنجاز حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لصفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال الصهيوني.

وأوضح فارس في تصريحات بحسب وكالة “قدس برس” أنه في ظل انغلاق الأفق السياسي، وتنكر الحكومة “الإسرائيلية” للاتفاقيات السابقة مع السلطة الفلسطينية بالإفراج عن الأسرى ما قبل اتفاقية أوسلو، فإن بارقة الأمل الوحيدة تبقى في إتمام “حماس” لصفقة تبادل جديدة لإعادة تحررهم.

وشدد على أن ما قامت به “إسرائيل” باعادة اعتقال محررين ضمن صفقة رعتها جهات دولية يعتبر “قرصنة واضحة وتنكر لكل الأعراف الدولية دون أن تلقى هذه الجريمة أي صدى في المجتمع الدولي رغم من ما شكلته من إساءه خاصة لمصر”.

وفي السياق ذاته، أكد فارس أن الجانب المصري لا زال يتابع اتصالاته مع الجانب “الإسرائيلي” لبحث صفقة الأسرى “صفقة شاليط” لكن دون التوصل لنتائج حقيقية تفضي للإفراج عن 70 أسيراً من محرري الصفقة أعاد الاحتلال اعتقالهم.

وطالب فارس الجانب المصري بتكثيف اتصالاته مع “الإسرائيليين” للضغط عليهم للإفراج عن محرري صفقة “شاليط” والتي كان لمصر دور في إنجازها ورعايتها.

وبين فارس أن الاحتلال يستثمر ما يجري في المحيط العربي والانشغال في الصراعات الداخلية لصالحه عبر التنكر لكل الاتفاقيات، وفرض وقائع جديدة على الأسرى بمزيد من التضييق والتنكيل بهم دون أن تلاقي قضيتهم رد فعل من أي جهات عربية ودولية نظراً للانشغال بقضايا أخرى.

يذكر أن الاحتلال ومنذ الأشهر الأولى التي تلت صفقة التبادل، أعاد اعتقال العشرات من الأسرى المحررين ضمن “صفقة شاليط”.

وكانت حركة “حماس” قد توصلت إلى صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي والتي أطلق عليها اسم “وفاء الأحرار”، بوساطة مصرية، في الحادي عشر من تشرين أول/أكتوبر من عام 2011، حيث تخلت “تل أبيب” بموجبها وللمرة الأولى عن شرطها باستحالة الإفراج عن معتقلين “أيديهم ملطّخة بدماء الإسرائيليّين”، الذين يكون صادر بحقهم أحكام عديدة بالسجن المؤبد.

وتضمنت الصفقة إطلاق سراح 1027 أسيرًا فلسطينيًا من سجون الاحتلال الإسرائيلي (من أصل 5300 أسير في حينه) على مرحلتين مقابل إطلاق حركة “حماس” سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، الذي أُسر في عملية الوهم المتبدد في منتصف عام 2006. 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات