عاجل

الثلاثاء 30/يوليو/2024

مستوطنون يقتحمون مقامات إسلامية وآخرون يحرقون أشجار زيتون بالضفة

مستوطنون يقتحمون مقامات إسلامية وآخرون يحرقون أشجار زيتون بالضفة

أضرم مستوطنون النار، اليوم الخميس، بأشجار زيتون في منطقة جبل العالم في بلدة نعلين شمال غرب رام الله.

وقال المواطن محمود سرور: إن مستوطنين اقتحموا المنطقة، وأضرموا النار في نحو 50 شجرة زيتون، في حين أطلقت قوات الاحتلال الرصاص صوب المواطنين الذين حاولوا الوصول إلى المكان لإطفائها، ومنعت وصولهم للمكان، دون أن يبلغ عن إصابات.

والأرض التي أحرقت فيها الأشجار للمواطنين محمود وأحمد ومحمد أنس عبد الحفيظ سرور وعبد صالح سرور.

في سياق آخر، اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الخميس، المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت.

وأفاد شهود عيان باندلاع مواجهات في بلدة كفل حارس، بعد اقتحام المستوطنين منطقة الأضرحة، واستخدم فيها الشبان الألعاب النارية، صوب جنود الاحتلال ومستوطنيه.

وأوضح الشهود أن المستوطنين اقتحموا البلدة تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، ودنسوا المقامات الإسلامية عبر أداء صلوات تلمودية، والرقص والغناء في شوارع البلدة.

وكانت قوات الاحتلال كثفت من وجودها وتشديداتها العسكرية على المدخل الرئيس للبلدة، قبل اقتحام المستوطنين، وأطلقت الرصاص الحي في الهواء.

وتشهد كفل حارس اعتداءات متواصلة من المستوطنين تشمل الاعتداء على المنازل بإلقاء الحجارة، وتحطيم ممتلكات، ورقصات صاخبة، وخط شعارات عنصرية.

ويوجد في سلفيت 18 تجمعا فلسطينيا مقابل 24 مستوطنة ما بين سكنية وصناعية، وتبلغ نسبة الأراضي المخصصة للبناء الفلسطيني في المحافظة حوالي 6% فقط من المساحة الإجمالية، مقابل 9% لمصلحة المستوطنين.

ويعمل الاحتلال على توسعة المستوطنات وربطها بشبكة مياه وكهرباء وصرف صحي، ليشكل تكتلا استيطانيا يسيطر على مساحة تصل إلى 70% من أراضي سلفيت.

 وتعد “أريئيل” من كبرى المستوطنات في الضفة الغربية، والتهمت آلاف الدونمات من أراضي المواطنين، كما أن الاحتلال يسعى لضمها (سلبها وسرقتها) للسيادة الإسرائيلية ضمن مخطط يشمل الأغوار وعددًا من المستوطنات المقامة على أراضي الضفة والقدس.

وتعدُّ سلفيت المحافظة الثانية بعد القدس من حيث الاستهداف الاستيطاني، بهدف فصل شمال الضفة عن جنوبها، والهيمنة على المياه الجوفية في المحافظة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...