الإثنين 30/سبتمبر/2024

انطلقت في ذكرى النكسة.. الاحتلال يقمع مسيرة بالخليل

انطلقت في ذكرى النكسة.. الاحتلال يقمع مسيرة بالخليل

قمعت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد، مسيرة منددة بالاحتلال الصهيوني في الخليل جنوب الضفة المحتلة؛ انطلقت بمناسبة الذكرى الـ49 لـ”النكسة”.

وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال وما يسمى أفراد “حرس الحدود الإسرائيلي” هاجموا المشاركين بالعصي وأعقاب البنادق، ومنعوهم من التقدم للأمام، واعتدوا على بعضهم، وعرف من بين المصابين الناشط في لجنة الدفاع عن الخليل محمد عبد الرحمن الجبريني (38 عاما).

وكان العشرات من المواطنين وممثلي الفعاليات والقوى الوطنية تظاهروا على المدخل الشمالي لمدينة الخليل اليوم، إحياء للذكرى التاسعة والأربعين لاحتلال “إسرائيل” للضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية، بدعوة من لجنة الدفاع عن الخليل.

وانطلقت المسيرة من مدخل المدينة الشمالي باتجاه شارع 35 الالتفافي الذي يفصل مدينة الخليل عن بلدة حلحول، إلا أن قوات الاحتلال قطعت طريق المتظاهرين بإيقاف مركباتها بعرض الطريق، وتصدّيها وقمعها للمتظاهرين.

ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية، ولافتات منددة بالاحتلال، ومنها: “كفى للاحتلال بعد 49 عامًا”، و”يسقط الاحتلال”.

وقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدران جابر: “في الوقت الذي نعلي فيه صوتنا اليوم ضد الاحتلال وممارساته الاستعمارية والعنصرية مؤكدين على استمرار النضال حتى رحيل آخر جندي وآخر مستوطن عن الأرض الفلسطينية، فإننا نؤكد على ضرورة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتبني خطة وطنية موحدة لمقاومة الاحتلال وإنجاز أهداف شعبنا”.

وقال الناشط في لجنة الدفاع عن الخليل بسام الشويكي: “تأتي مظاهرة اليوم تذكيرا للعالم بأن شعب فلسطين يرفض الاحتلال الذي يشكل نقيضا لقيم العدالة والحرية، وهو متمسك بحقه في تقرير مصيره على أرضه، وأن الاحتلال الإسرائيلي وعلى مدار سنواته الطويلة شكل نظاما استعماريا عنصريا مخالفا لكل الأعراف والقوانين الدولية، وأن أقصر الطرق للخلاص من الاحتلال هي مقاومته”.

ويحيي الفلسطينيون في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات، في الخامس من يونيو/ حزيران من كل عام، ذكرى حرب عام 1967، والتي ترتب عليها احتلال “إسرائيل” لقطاع غزة والضفة الغربية، وشبه جزيرة سيناء المصرية، وهضبة الجولان السورية.

واستمرت الحرب لمدة 6 أيام، وأدت إلى استشهاد نحو 20 ألف عربي ومقتل 800 “إسرائيلي”، وتدمير من 70 -80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2- 5% في “إسرائيل”، وفق إحصائيات عبرية.

وتسببت الحرب وفق إحصائيات فلسطينية، بتهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة، معظمهم نزحوا إلى الأردن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

سان باولو – المركز الفلسطيني للإعلام تظاهر مئات الأشخاص في مدينة ساو باولو البرازيلية، السبت، احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ورفع...