عاجل

السبت 27/يوليو/2024

مخطط صهيوني لشرعنة عدة مواقع استيطانية بقلب الضفة الغربية

مخطط صهيوني لشرعنة عدة مواقع استيطانية بقلب الضفة الغربية

كشفت صحيفة “هآرتس” عن مخطط صهيوني لتوسيع مستوطنة معزولة لإضفاء الشرعية على أحد المواقع الاستيطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن تتضاعف مساحة الولاية القضائية لمستوطنة “عميحاي”، التي أنشئت من أجل الذين تم إجلاؤهم من “عمونا” وتقع في قلب الضفة الغربية، وسيتم نقل مسؤولية إنفاذ القانون المتعلق بالبناء غير القانوني في المنطقة إلى المجلس الإقليمي “ماتي بنيامين”.

ولا يقوم المجلس الإقليمي لماتي بنيامين بتطبيق القانون ضد البناء غير القانوني في أراضيه، بل يشجع على إنشاء مواقع استيطانية غير قانونية بنفسه.

واعترف رئيس مجلس بنيامين الإقليمي “آفي رآوه” عدة مرات بتورطه في بناء البؤر الاستيطانية والهياكل غير القانونية في الماضي.

ووفقاً للخطة المعتمدة في وقت بناء عميحاي تخطط الدولة لتوسيع المستوطنة من خلال 60 وحدة سكنية إضافية في المرحلة الأولى وفي 300 وحدة أخرى في المستقبل، وخصصت هذه المباني مساحة كبيرة في منطقة شيلو وعلى مقربة من عدة مستوطنات وبؤر استيطانية معزولة نسبيا، بما في ذلك مستوطنة شفوت راحيل.

وأشارت هآرتس إلى أن الاحتلال يخطط لتوسعة نطاق الولاية القضائية لمستوطنة عميحاي المعزولة بثلاث مرات، بما في ذلك البؤرة عدي عاد، وأن الهدف المباشر للتوسع هو ترتيب وضع عدي عاد بحيث يتم تحويلها من موقع “غير قانوني” إلى حي بعيد في عميحاي، وسيكون بعد التوسع لدى عميحاي مجال واسع من الاختصاص في إدارة المستوطنين في قلب الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنطقة المعروفة باسم وادي شيلو، تقع شمال رام الله وعوفرا وجنوب أرئيل خارج ما يعرف باسم الكتل الاستيطانية وعلى مسافة بعيدة عنها؛ حيث يجعل البناء في هذا المكان من الصعب تنفيذ حل الدولتين، كما إن إدارتها من المستوطنين ستجعل من الصعب تطبيق قوانين التخطيط فيها.

واعترفت مصادر مطلعة بتفاصيل الخطة، مؤكدة أن الهدف في هذه المرحلة هو زيادة اختصاص عميحاي، وتسوية وضع موقع “عدي عاد” بعد بضعة كيلومترات شرقي عميحاي والذي تم إنشاؤه بالقوة وبدون ترخيص.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات