الجمعة 26/أبريل/2024

الاحتلال يقرر وقف إخلاء 4 عائلات من الشيخ جراح

الاحتلال يقرر وقف إخلاء 4 عائلات من الشيخ جراح

قبلت محكمة الاحتلال العليا، مساء أمس الثلاثاء، “جزئيًّا” استئناف 4 عائلات من حي الشيخ جراح ضد قرار سلطات الاحتلال إخلاءها من منازلها بالحي.

وقال محامي العائلات سامي ارشيد، إن قرار قبول الاستئناف وإلغاء أوامر الإخلاء ضد 4 عائلات هي، الجاعوني، الكرد، اسكافي، وأبو حسنة.

وأضاف أن القرار يعدُّ المواطنين الفلسطينيين المستأجرين محميين في المنازل، وعليهم إيداع بدل الإيجار في حساب ائتمان مشترك لمحامي العائلات ومحامي المستوطنين، وتحفظ هذه الأموال إلى حين البت بموضوع الملكية.

وينص القرار على الاعتراف بالعائلات مستأجرين محميين، وسيدفع لمجموعة من المستوطنين إيجار سنوي قدره 2400 شيكل، وذلك حتى البت في موضوع الملكية والحقوق، وفق قول المحامي.

وأوضح “ارشيد” أنه في هذه المرحلة وحتى انتهاء عمليات التسوية يسري قانون حماية المستأجر، حيث يحق للعائلات القيام بجميع أعمال الصيانة والترميم، ولا يمكن إخلاؤها بموجب البنود 131 (7) و(10) حتى الانتهاء من البت بموضوع الملكية.

وأشار إلى أن ذلك يعني أنه لا يمكن المطالبة بإخلاء العائلات بدعوى الحصول على رخصة بناء لإقامة مشروع جديد.

ووصف “ارشيد” القرار بالإنجاز الجوهري، قائلاً: “المحكمة قبلت ادعاءَ العائلات للمرة الأولى، وعدّت أن القرارات السابقة الصادرة عن المحاكم الإسرائيلية والتي أقرت بملكية الأرض للجمعيات الإسرائيلية، غير ملزمة وغير نهائية”.

وأشار إلى أن هذا القرار يفتح المجال للعائلات الفلسطينية للاعتراف بملكيتها على بيوتها بموجب الاتفاقيات التي أبرمت بينها وبين الحكومة الأردنية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....