عاجل

السبت 18/مايو/2024

الاحتلال هدم 1023 منشأة فلسطينية خلال عام 2016

الاحتلال هدم 1023 منشأة فلسطينية خلال عام 2016

أفادت معطيات فلسطينية رسمية، بأن سلطات الاحتلال هدمت منذ بداية عام 2016، نحو ألف و23 منشأة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس، وأخطرت بهدم 657 منشأة أخرى.

وقال مركز “عبد الحوراني” للدراسات والتوثيق (يتبع منظمة التحرير الفلسطينية)، في تقرير له اليوم الأربعاء، إن الاحتلال هدم 488 منزلًا و535 منشأة أخرى في الضفة والقدس؛ بينها 302 منشأة كانت ممولة من الجهات المانحة كدعم إنساني للفلسطينيين.

وأشار إلى أن ذلك يدخل ضمن مواصلة تل الربيع “تل أبيب” لسياسة التطهير العرقي بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، لافتًا إلى أن عمليات الهدم الصهيونية أسفرت عن تشريد ألف و620 مواطنًا فلسطينيًا.

من جانبه، ذكر مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، أن عام 2016 شهد هدم أكثر من ألف منزل ومنشأة فلسطينية في مناطق الضفة والقدس، مشيرا إلى أن عمليات الهدم زادت بنسبة 58 في المائة عن الأعوام السابقة.

وشدد دغلس وفقا لوكالة “قدس برس” اليوم، على أن عام 2016 شهد “تصعيدًا غير مسبوق” في عمليات هدم منازل الفلسطينيين في مختلف المناطق.

وتابع “تصاعد عمليات الهدم سببه وجود حكومة يمينية متطرفة في إسرائيل، وأن هناك تسابق وتنافس بين مكونات هذه الحكومة، وكأنه دعاية انتخابية”.

ورأى الناشط الفلسطيني أن “الهدف من عمليات الهدم ترحيل الفلسطينيين وتشريدهم من منازلهم وأراضيهم، وخاصة في مناطق (ج) بهدف السيطرة عليها وضمها إلى السيادة الإسرائيلية، وقتل حل الدولتين”.

وفي التفاصيل، بيّن التقرير الصادر عن مركز “عبد الله الحوراني”، أن أعلى نسبة هدم سجلت في مدينة القدس؛ بواقع 188 منزلًا ومسكنًا و121 منشأة تجارية وصناعية وزراعية، فضلا عن إصدار نحو 227 أمر هدم.

وأوضح أن آليات الاحتلال هدمت في محافظة نابلس (شمال القدس) 97 منزلًا و103 منشأة مختلفة، و56 منزلًا بالإضافة لنحو 102 منشأة في محافظة طوباس (شمالًا).

وتعرّض 77 منزلًا و66 منشأة للهدم في محافظة الخليل (جنوب القدس)، و45 منزلًا و41 منشأة زراعية وتجارية في كل من الجفتلك وفصايل في أريحا (شرقًا).

وأضاف التقرير الفلسطيني أنه جرى هدم ثمانية منازل ونحو 40 منشأة في محافظة رام الله والبيرة (شمال القدس)، و11 منزلًا بالإضافة لـ 18 منشأة في محافظة بيت لحم (جنوبًا)، ومنزلًا واحدًا و11 منشأة في قلقيلية (شمالًا)، وأربعة منازل و12 منشأة في محافظة جنين (شمالًا).

وفي طولكرم (شمالًا) هدمت سلطات الاحتلال منزلًا واحدًا و19 منشأة، إلى هدم منشأتين في محافظة سلفيت (شمالًا)، وأصدر 16 أمر هدم في محافظتي طولكرم وسلفيت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...