عاجل

الثلاثاء 14/مايو/2024

الاحتلال يحاصر مشيعي شيرين أبو عاقلة

الاحتلال يحاصر مشيعي شيرين أبو عاقلة

وصل جثمان الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى القدس، بعد أن تعرض موكب الجنازة لمضايقات قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، في حين رفضت السلطة الفلسطينية التحقيق المشترك مع سلطات الاحتلال، وأكدت ملاحقة مرتكبي الجريمة في المحكمة الجنائية الدولية، كما رفضت تسليم الرصاصة التي اغتالت الراحلة.

وحاصرت شرطة الاحتلال مشيعي جثمان أبو عاقلة أمام المستشفى الفرنسي في القدس، كما عرقلت قوات الاحتلال موكب التشييع المتجه إلى القدس.

وسلبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من فريق الجزيرة كوفية فلسطينية مضمّخة بدماء الشهيدة، إضافة إلى العلم الفلسطيني، أثناء عبور سيارته من رام الله إلى القدس عبر حاجز قلنديا.

وفي يوم حزين للصحافة في العالم، اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلية الزميلة شيرين أبو عاقلة أثناء توجهها لتغطية الأوضاع والتطورات في مخيم جنين أمس الأربعاء، كما أصيب منتج الجزيرة علي سمودي الذي استُهدف مع الزميلة شيرين بإطلاق النار عليه في ظهره من قناصة الاحتلال.

موكب رسمي
وصباح اليوم، توجه موكب رسمي لتشييع جثمان الزميلة الشهيدة من المستشفى الاستشاري في رام الله إلى مقر الرئاسة الفلسطينية.

ووسط حضور جماهيري كبير طوال الطريق، لُف جثمان الشهيدة بعلم فلسطين، ونُقل بسيارة عسكرية، حيث أقيمت لها مراسم تشييع ووداع رسمية.

ومن المقرر إتمام إجراءات دفن الزميلة شيرين أبو عاقلة غدا الجمعة، في القدس المحتلة.

وأفاد مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس أن سلطات الاحتلال اشترطت على عائلة الصحفية شيرين أبو عاقلة عدم رفع علم فلسطين وعدم إطلاق أي هتافات وطنية أو مناهضة للاحتلال خلال تشييع جثمانها يوم غد.

ووفق مصادر متطابقة، رفضت العائلة شروط الاحتلال.

وكانت شبكة الجزيرة الإعلامية دانت “الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”، وحمّلت حكومة الاحتلال الإسرائيلية وقواته مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين.

وأكدت الشبكة -في بيان- أنها ستلاحق الجناة لتقديمهم للعدالة، وطالبت المجتمع الدولي بإدانة الاحتلال ومحاسبته.

من جهته، قال رئيس الحكومة في الضفة محمد اشتية: إن ما وصفه “الجانب الإسرائيلي” (الاحتلال) مسؤول عن مقتل شيرين.

وأضاف أن التحقيق سيكون فلسطينيا صرفا، وستتم مشاركة نتائجه مع الدول ذات العلاقة بما فيها قطر والولايات المتحدة.

وأكد اشتية أن حكومته لن تسلّم للاحتلال المقذوف الذي قتل شيرين، خشية أن تزوّره، حسب قوله.

شاهد عيان
في سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصورها في جنين أنه لم يشاهد مقاتلين فلسطينيين بالقرب من المكان الذي استشهدت فيه مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية: إن مصورها في جنين أكد أن إطلاق الرصاص كان من جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما شاهد جثمان الزميلة شيرين التي كانت تضع خوذة وسترة واقية من الرصاص كتب عليها كلمة “صحافة”.

وتضاف شهادة مصور الوكالة الفرنسية إلى شهادات صحافيين ومصورين آخرين، دحضوا رواية الاحتلال التي حاولت تحميل المسؤولية في قتل شيرين لمسلحين فلسطينيين.

هذا وقد أجرت السلطة الفلسطينية تشريحا لجثمان الزميلة شيرين، وأكد مدير معهد الطب العدلي ريان العلي استخراج جزء من الرصاصة التي أدت إلى مقتل شيرين بعد إصابتها في رأسها.

ولم يقدم العلي تفاصيل عن نوع الرصاصة أو السلاح الذي أطلقت منه، وقال في مؤتمر صحفي أمس: إن الأمر يحتاج إلى استكمال الإجراءات في المختبر الجنائي.

وعمّت حالة من الحزن الشعبي في الشوارع الفلسطينية، إثر جريمة الاحتلال المرتكبة بحق الإعلامية شيرين أبو عاقلة، والتي استشهدت برصاص جنود الاحتلال أثناء اقتحامها جنين صباح أمس الأربعاء.

وأدانت حركة “حماس” بأشد العبارات، اغتيال قوات الاحتلال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، باستهدافها بالرصاص الحي في رأسها، عادّةً ما حدث جريمة اغتيال وقتلًا متعمدًا بحقها.

وأكدت أن هذه الجريمة لن تفلح في تغييب دور الإعلام والصحفيين الأحرار في نقل الحقيقة؛ حقيقة الاحتلال الصهيوني، ووحشيته، وإرهابه، وجرائمه ضد الإنسان والأرض والمقدسات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام تجددت الغارات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على عدة بلدات في جنوب لبنان. وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة غارات...