الأحد 06/أكتوبر/2024

المالكي يهاجم بوش بشدة: إدارته أكثر ضعفا اليوم من أي وقت مضى

المالكي يهاجم بوش بشدة: إدارته أكثر ضعفا اليوم من أي وقت مضى

 في تصريح غير مسبوق أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة تنشرها صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الايطالية أن الرئيس الأمريكي جورج بوش “لم يكن يوما بالضعف الذي هو عليه اليوم”، بعد فوز الديمقراطيين على الجمهوريين في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقال المالكي “ادرك ان الادارة الأمريكية الحالية في مأزق كبير بعد هزيمة (الجمهوريين) الانتخابية قبل شهرين”، مضيفا “لم اشعر يوما بضعف جورج بوش مثلما اشعر به اليوم”.

وتابع “يخيل لي انهم هم في واشنطن الذين شارفوا على النهاية وليس نحن هنا في بغداد”.

وهذه هي المرة الأولى التي يشن فيها رئيس الحكومة العراقية مثل هذا الهجوم الشديد اللهجة على الإدارة الأمريكية، بينما يواجه أداؤه انتقادات شديدة في الولايات المتحدة، ولاسيما في ما يتعلق بالتصدي للميليشيات وأعمال العنف.

وأضاف “يخيل لي أن بوش بدأ يرزح تحت عبء الضغوط الداخلية، وربما فقد حتى السيطرة على الوضع”. ومضى للقول “أشعر بأسف كبير لأن جورج بوش صاحب شخصية قوية”.

ورفض المالكي التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس خلال تقويمها للوضع في العراق أمام الكونغرس، حين أكدت أن الحكومة العراقية ضعيفة. وقال “أود أن أنصح كوندوليزا رايس بأن تتجنب التصريحات التي لا تخدم سوى الإرهابيين”، معتبرا أن “الوضع كان سيكون أفضل إذا أرسلت الولايات المتحدة فورا إلى قواتنا الأسلحة والمعدات العسكرية المناسبة”.

وتتردد الولايات المتحدة في إرسال كميات كبيرة من الأسلحة خشية أن يذهب بعضها إلى المليشيات القريبة من الحكومة، أو أن تصل بطرق أو أخرى إلى يد المقاومة العراقية.

وكان المالكي قد رفض في مقابلة نشرتها صحيفة “التايمز” الخميس الاتهامات لحكومته بأنها تجاوزت المهلة التي منحت لها، كما صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس. وقال “إذا نجحنا في تنفيذ الاتفاق بيننا على تسريع إرسال المعدات والأسلحة إلى قواتنا، اعتقد أن حاجتنا لوجود القوات الأمريكية ستتضاءل بشكل كبير في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر”.

وأضاف أن ذلك “يمكن أن يتم شرط أن تبذل جهود كبيرة وحقيقية لدعم قواتنا المسلحة وتجهيزها وتسليحها”.

وانتقد المالكي التصريحات التي ادلت بها الزيرة رايس قائلا إن “بعض المسؤولين يواجهون أزمة. رايس عبرت عن وجهة نظرها عندما قالت إن الحكومة تجاوزت المهلة، سواء كانت المهلة المحددة للحكومة العراقية أو للإدارة الأمريكية”.

وأضاف أن هذه الرسائل تعزز موقف من وصفهم بـ”الإرهابيين” في العراق. وتابع “أتمنى أن أحصل على رسائل دعم قوية من الولايات المتحدة حتى لا نعيد إلى “الإرهابيين” الثقة ونحملهم على الاعتقاد بأنهم انتصروا”.

وتابع “اعتقد أن هذه التصريحات تعطي “الإرهابيين” قوة معنوية وتدفعهم إلى زيادة جهودهم وتحملهم على الاعتقاد بأنهم انتصروا على الحكومة العراقية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات