الأحد 01/سبتمبر/2024

تقرير: 61 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال أغسطس

تقرير: 61 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال أغسطس

رصدت وزارة الإعلام -المكتب الإعلامي الحكومي- خلال تقرير عن شهر أغسطس/آب 2016 المنصرم، في عدد الانتهاكات الصهيونية بحق الإعلاميين والصحفيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي بلغت 51 انتهاكًا، في حين بلغ عدد الانتهاكات الفلسطينية في الضفة الغربية -من الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومجهولين- 10 انتهاكات.

وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهر أغسطس/ آب 2016 المنصرم 8 صحفيين، واحتجاز 4 آخرين، وتسليم استدعاء لصحفية، فيما جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري والفعلي لأربعة صحفيين معتقلين في سجون الاحتلال، فضلا عن 5 حالات تهديد ومعاملة مهينة.
 
ووثق التقرير عدد الإصابات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون بشكل مباشر من اختناق بالغاز السام والضرب وغيره من أشكال العنف، والتي بلغت 7 حالات من بينهم 4 صحفيات، وفرض غرامة مالية على صحفيين اثنين، وإغلاق وتهميش ملف تحقيق تقدمت به صحفية بالضفة المحتلة.

فيما بلغ عدد حالات منع الصحفيين من دخول مناطق معينة أو تغطية أحداث أو السفر للخارج، 5 حالات، إحداها من غزة.

كذلك رصد التقرير حالة واحدة لإغلاق إذاعة محلية في الضفة المحتلة، ومداهمة واقتحام لمؤسسات إعلامية وصحفية، كذلك وثق مداهمة عدد منازل الصحفيين والتي بلغت 9 حالات، تم خلالها مصادرة معدات وأجهزة ومواد صحفية عدد.

وحول انتهاكات الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضفة المحتلة خلال الشهر المنصرم، سجل التقرير الشهري للمكتب الإعلامي الحكومي 10 انتهاكات في الضفة؛ حيث ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين لدى أجهزة السلطة إلى 5 حالات منذ بدء العملية الانتخابية للمجالس المحلية، وهم: يحيى صالح، ورغيد طبيسية، وإبراهيم العبد، وحازم الفاخوري، وثامر سباعنة، فيما تم تمديد اعتقال مواطن، إضافة إلى حالات العزل ومنع من زيارة الأهل، والتهديد، وحرق سيارة صحفي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات