الثلاثاء 30/يوليو/2024

أوتشا: الاحتلال هدم وصادر 89 مبنًى وهجر 146 مواطنًا بأسبوعين

أوتشا: الاحتلال هدم وصادر 89 مبنًى وهجر 146 مواطنًا بأسبوعين

ذكر تقرير أممي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت وصادرت 89 مبنًى لفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، خلال الأسبوعين الماضيين بدعوى عدم الترخيص.

هدم وتهجير
وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة “أوتشا” في تقرير “حماية المدنيين” الذي يُغطي ما بين الأول إلى الخامس عشر من فبراير الحالي، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 146 شخصًا منهم 83 طفلًا، وإلحاق الأضرار بـ330 آخرين على الأقل.

وحسب التقرير؛ ففي 3 و8 شباط/فبراير، هدمت سلطات الاحتلال 37 مبنًى، في تجمع حمصة البقيعة في الأغوار وهجّرت 60 شخصًا، منهم 35 طفلًا، في كل من هاتين الحادثتين.

وقد تعرّض هذا التجمع لعمليات هدم جماعية خلال الأشهر القليلة الماضية، الأمر الذي ينطوي عليه خطر حقيقي بالترحيل القسري.

وفي جنوب الخليل، صادر الاحتلال سبعة مبانٍ، بما فيها مراحيض متنقلة، في تجمعات الركيز وأم الخير وخربة التوأمين، ما أثّر على الظروف المعيشية التي يحياها 80 شخصًا، وألحق الأضرار بسبل عيشهم.

وفي الجلمة شمال (جنين)، لحقت الأضرار بسبل عيش نحو 70 شخصًا نتيجة لهدم الاحتلال 13 كشكًا لبيع المشروبات.

كما هدم الاحتلال سبعة مبانٍ في القدس المحتلة، بما فيها أربعةٌ أجبر أصحابها على هدمها بأنفسهم لتجنب الغرامات، وهُجرت أسرة تضم أربعة أفراد.

كما هدم الاحتلال منزل الأسير محمد قبها في قرية طورة الغربية (جنين)؛ ما أدى إلى تهجير 11 شخصًا، منهم أربعة أطفال.

اعتداءات المستوطنين
ورصد التقرير اقتلاع الاحتلال 1000 شتلة بالقرب من مدينة طوباس، وقد غُرست هذه الأشتال ردًّا على اقتلاع الآلاف من الأشجار خلال الشهر الماضي في المنطقة نفسها.

كما اقتلع المستوطنون أكثر من 130 شجرة وشتلة زيتون في تجمعات خربة صَرّة (نابلس)، وبروقين وكفر الديك (سلفيت)، والتوان وبير العِدّ (الخليل)، والجانية (رام الله) وسرقوا نحو 180 عمودًا من أعمدة السياج في بروقين.

وتسببت اعتداءات المستوطنين بأضرار في مبنًى زراعي في بيت دجن وإضرام النار في مركبة في قصرة (وكلاهما في نابلس)، وألقوا الحجارة على مركبة أخرى ولحقت الأضرار بها بينما كانت تسير بالقرب من مستوطنة بيت إيل (رام الله).

وفي خربة قواويس، أفاد راعٍ بأن سبع رؤوس من أغنامه نفقت بسبب مادة وضعها مستوطنون من مستوطنة متسبي يائير.

وفي حادثة أخرى في منطقة عين الرشراش في رام الله، أفاد راعٍ بأن مركبة يُعتقد بأن مستوطنين كانوا يقودونها دهست أغنامه وقتلت اثنتين منها.

كذلك ألحق المستوطنون أضرارا بكاميرا مراقبة وقفل في الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية في القدس. 

وشهدت المدّة ذاتها تنفيذ قوات الاحتلال 186 عملية دهم اعتقلت خلالها 172 فلسطينيًّا في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وسجلت محافظات القدس ورام الله والخليل أعلى عدد من هذه العمليات (28 عملية في المتوسط لكل منها).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات