الأحد 01/سبتمبر/2024

أسرى عوفر يشرعون بإضراب عن الطعام الاثنين

أسرى عوفر يشرعون بإضراب عن الطعام الاثنين

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء: إن أسرى سجن “عوفر”، سلموا سلطة السجن 100 اسم من جميع الفصائل، سيشرعون غدا في إضراب عن الطعام، في حال استمرت الإجراءات التنكيلية بحقهم.

وكشف “نادي الأسير” في بيان وصل “قدس برس” نسخة منه، أن الأسرى “رهنوا شروعهم في الإضراب، بعودة سلطة السجن عن الإجراءات التنكيلية التي فرضتها على الأسرى”.

وأشار البيان الانتباه إلى أنّ “جميع أقسام السّجن مغلقة منذ الصباح، بعد أن أعادت فرض إجراءات تنكيلية بحق الأسرى لديها”.

وأوضح “نادي الأسير” أن “مصلحة سجن عوفر تراجعت عن الاتفاق المتمثل بوقف إجراءاتها التّنكيلية المضاعفة والتضييقات بحقّ الأسرى وأعادت جزءًا منها، والتي كانت قد فرضتها بعد عملية نفق الحرّية مؤخرًا”.

وتمثلت الإجراءات التي فرضتها مصلحة السّجون مؤخرًا، بعمليات القمع والنقل والتفتيش وإغلاق جميع أقسام الأسرى في السجون، وتقليص مدة الفورة، وإغلاق المرافق كالمغسلة، وحرمانهم من “الكانتينا”.

وأشار “نادي الأسير” إلى أن سياسة التضييق على الأسرى تُشكّل أساس الحياة الاعتقالية اليومية التي يواجهونها، إلا أنّ “الإدارة ضاعفتها مؤخرًا”.

يذكر أن عدد الأسرى في سجن “عوفر” نحو 900، منهم أطفال.

وفي وقت سابق من اليوم، قال “نادي الأسير”: إنّ العشرات من الأسرى في سجون الاحتلال يعانون من آثار عمليات القمع التي تعرضوا لها بعد عملية نفق الحرّية، وتحديدًا من نُقلوا من سجن “جلبوع”، علاوة على الأسرى الذين نقلهم الاحتلال وعزلهم ووزّعهم على بقية الغرف، وغالبيتهم من أسرى الجهاد الإسلامي.

وأوضح النادي أنّ عددًا من الأسرى يواجهون التّحقيق حتّى اليوم، وأنهم “تعرضوا لعمليات قمع عنيفة، وهناك إصابات بين صفوفهم، وهم بحاجة إلى متابعة قانونية وصحية عاجلة”.

ودعا “نادي الأسير” جميع المؤسسات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة لمتابعة الجرائم والانتهاكات التي نفذّتها سلطات سجون الاحتلال مؤخرًا، والتي تُشكّل امتدادًا لجملة الانتهاكات اليومية التي يواجهها الأسرى في سجون الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات