الجمعة 19/يوليو/2024

تصريحات وزير الخارجية البريطانية حول ليبيا تثير جدلا

تصريحات وزير الخارجية البريطانية حول ليبيا تثير جدلا

أثار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، موجة انتقادات ومطالبات بإقالته أمس الأربعاء، إثر تصريحه بأن ليبيا يمكن أن تصبح وجهة جاذبة للمستثمرين خصوصا البريطانيين، إذا تمكنت من “التخلص من الجثث”.

وخلال المؤتمر العام لحزب المحافظين، أمس الثلاثاء، قال جونسون إن الشركات البريطانية “لديها رؤية رائعة لتحويل سرت إلى دبي (الإماراتية) أخرى”، في إشارة إلى تطويرها.

وأثار هذا التصريح عاصفة من ردود الفعل الغاضبة في بريطانيا، إذ رأى منتقدو الوزير أن الحديث عن جثث قتلى الصراع الدائر داخل ليبيا بهذه الطريقة فيه إهانة للإنسانية، ووصل الأمر ببعض المنتقدين إلى مطالبة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بإقالته.

ونقل موقع قناة “ITV” البريطانية الرسمية اليوم عن إيميلي ثورنبيري وزيرة الخارجية في حكومة الظل، قولها إن “حديث جونسون عن هؤلاء الموتى كمزحة، يعدّ مصدر إزعاج، وهو أمر فظ وعديم الشفقة وقاس بشكل لا يصدق”.

أما جو سويتسون النائب عن الحزب الليبرالي الديمقراطي، فذهبت في انتقادها لجونسون أبعد من العمالية ثورنبيري، وقالت إن “هذا التعليق الفظ بشكل لا يصدق (..) هو دليل إضافي على أن بوريس ليس أهلا لهذا المنصب”، بحسب المصدر نفسه. وأضافت “يجب على رئيسة الوزراء أن تقيله”.

وجونسون الذي زار ليبيا في آب / أغسطس الماضي، أكد خلال تصريحه هذا أن “هناك شركات بريطانية ترغب في الاستثمار في سرت، المدينة الساحلية الواقعة غرب البلد الغارق في الحرب والفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات متفرقة بمدن عديدة في الضفة

مواجهات متفرقة بمدن عديدة في الضفة

بيت لحم – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجيش الاحتلال، يوم الجمعة، في مواقع متفرقة بالضفة الغربية المحتلة....