الأحد 06/أكتوبر/2024

جيش الاحتلال يعتقل 19 مواطناً في الضفة وغزة

جيش الاحتلال يعتقل 19 مواطناً في الضفة وغزة

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر وصباح اليوم الأحد، 19 مواطنًا فلسطينيًا من الضفة الغربية وقطاع غزة؛ قبل أن تنقلهم لجهات غير معلومة.

وأفاد نقيب الصيادين نزار عياش لـ“المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ قوات البحرية الصهيونية اعتقلت صباح اليوم 4 صيادين بينهم شقيقين، أثناء ممارستهم لمهنة الصيد في بحر شمال قطاع غزة “السودانية”.

وأوضح عياش، أنّ الصيادين هم فؤاد ومحمد عدنان السلطان، ومحمد ياسين زايد، وطارق عبد الباري السلطان، مبيناً أنّ الاحتلال يواصل اعتقال الصيادين بشكلٍ دائم ومن ثم يصحبهم إلى ميناء عسقلان للتحقيق معهم.

وناشد نقيب الصيادين الفلسطينيين المجتمع الدولي بالتدخل من أجل الضغط على الاحتلال لوقف ممارساته ضد الصيادين، مبيناً أنّهم يتعرضون للابتزاز والاعتقال بشكل مستمر.

وأكّد عياش، أنّ مهنة الصيد هي المهنة الثانية في قطاع غزة بعد مهنة الزراعة حيث تُعيل أكثر من 50 ألف نسمة في القطاع.

وفي الضفة الغربية، ذكر بيان لـ “جيش” الاحتلال أن القوات الصهيونية اعتقلت 15 فلسطينيًا “مطلوبًا” بدعوى ممارسة نشاطات تتعلق بالمقاومة الشعبية ضد الجيش والمستوطنين.

الخليل وبيت لحم
وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال بلدة بيت أمر، واقتحمت منزل المواطن عبد الرحمن إسماعيل عوض وفتشته، في حين اعتدت مجندة على ابنته آية (18عاما).

وأفاد مراسلنا أن عملية الدهم والتفتيش جاءت بحثا عن نجل صاحب المنزل بلال الذي، اعتقل لاحقا في هذه الليلة، والذي كان يعمل في مخبز وسط البلدة؛ حيث تمت مداهمته وتوقيف العمل فيه، وفحص بطاقات الهوية الشخصية للعمال داخله، ومن ضمنهم بلال عبد الرحمن إسماعيل عوض (17 عاما) والذي اعتقل.

كما اعتقل جنود الاحتلال الأسير المحرر محمد محمود علي صافي الصليبي (32 عاما)، الذي أمضى 6 أعوام في سجون الاحتلال، وصادر الجنود سيارته، وقاد جنديان من جيش الاحتلال السيارة، ونقلوا المعتقل إلى معسكر عصيون شمال بيت أمر.

وفي مدينة الخليل اعتقل جش الاحتلال الشابين رشيد إسماعيل رشيد أبو حديد من حارة أبو سنينة بمدينة الخليل والمواطن سامر الدجاني، بعد مداهمة عمارة القواسمة في منطقة أبو كتيلة بمدينة الخليل.

واقتحم جيش الاحتلال منازل تعود لعائلات الدجاني، والعويوي والشريف والقواسمة، ومسوده ودويك، وعائلة أبو هدوان والعجلوني في عمارة القواسمة في منطقة أبو كتيلة في مدينة الخليل.

وهاجم المستوطنون  قرية التوانة جنوب يطا جنوب الخليل في محاولة لإحراق مسجد، وتصدى لهم الأهالي، وأصيب شاب خلال ذلك؛ ثم أمطر الجنود القرية بقنابل الغاز.

و اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم مخيم الدهيشة في بيت لحم وداهمت منزلا يعود للمواطن موسى الخمور وعبثت في محتويات المنزل، وأحدثت تخريبا بداخله بحثاً عن ابنهم مراد الخمور، واعتلت القوات أيضا أسطح المنازل المحيطة في المنطقة، ووضعت قناصة فوقها.

وأفاد مراسلنا، أن قوات الاحتلال بدأت اقتحام المخيم بسيارة مدنية تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، في محاولة منها لاعتقال الناشط في الجبهة الشعبية مراد الخمور (21 عاماً)، حيث اقتحمت منزله بشكل همجي، ودمرت محتويات المنزل، لكنه لم يكن متواجداً فيه.

وأضاف أن ضابط مخابرات الاحتلال هددوا عائلة الشاب الخمور بقتله، في حال لم يسلم نفسه.

وتصدى عشرات الشبان لاقتحام الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، ودارت مواجهات وصفت بالعنيفة في أزقة المخيم، أسفرت عن إصابة شاب برصاصة حية في البطن، نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج، ووصفت جراحه بالمتوسطة.

ودارت مواجهات عنيفة  بين الشبان وقوات الاحتلال، ووفق شهود عيان في المنطقة تأكد إصابة جندي بالحجارة داخل أزقة المخيم، وخلالها كان الاستنفار واضحاً على جنود الاحتلال بإطلاقهم الرصاص الحي والغاز وقنابل الصوت على الشبان الذي نتج عنه إصابة لشاب في البطن وصفت حالته بالمتوسطة، ونقل إلى مستشفى الجمعية العربية.

واعتقل الاحتلال؛ عبود أبو الرب، وعز الأسعد أبو الرب، وباسل أبو زيد من بلدة  قباطية بجنين، وإبراهيم دويكات من قلقيلية، ورشيد البرغوثي من قرية عابود برام الله.

مداهمات قلقيلية وجنين
كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأحد مواطنا خلال مداهمات في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية كما واصلت في ساعات الليل إغلاق مداخل بلدة عزون في القضاء.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جنود الاحتلال داهموا حي كفر سابا في قلقيلية، واقتحموا منزل المواطن إبراهيم دويكات، واعتقلوه بعد تفتيش منزله.

من جهة أخرى واصلت قوات الاحتلال فجر اليوم إغلاق مداخل بلدة عزون شرق قلقيلية ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال عزلت البلدة عن محيطها من القرى والبلدات المجاورة، كما أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخلها الشمالي، ومنعوا حركة الدخول والخروج من البلدة.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم ثلاثة مواطنين خلال مداهمات في قباطية جنوب المدينة، كما نصبت حواجز على شارع جنين –حيفا.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن ست آليات عسكرية داهمت قباطية، وتمركزت في الحي الشرقي وقرب المقبرة الغربية، وفي منطقة المقاهي وسط البلدة، وشرعت بمداهمات.

وأشارت إلى اعتقال ثلاثة شبان هم باسل أبو زيد، وعز الدين أبو الرب، وعبد القادر أبو الرب، وفتشت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.

كما نصبت قوات الاحتلال فجرا حاجزا عسكريا على شارع جنين –حيفا غرب مدينة جنين وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات