السبت 31/أغسطس/2024

صحيفة أمريكية: حماس لا تزال المصدر الرئيسي للسلطة المدنية

صحيفة أمريكية: حماس لا تزال المصدر الرئيسي للسلطة المدنية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

فندت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ادعاءات رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس، بشأن القضاء على نفوذ وسلطة حركة حماس في غزة، فيما أكدت الإدارة الأمريكية على حق التظاهر في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الجمعة، إنه في الوقت الذي تحدث فيه نتنياهو عن إنجازاته في حرب غزة، وصمم أمام المشرعين في الكونغرس الذين صفقوا له على مواصلة الحرب حتى النهاية، ذكره المعلقون بالواقع المغاير في غزة، حيث “تتمسك حماس بالسلطة وعادت سريعا إلى المناطق التي انسحبت منها القوات الإسرائيلية”.

وأضافت الصحيفة أنه وبعد أكثر من تسعة أشهر على حرب الإبادة على غزة، “لا تزال حكومة حماس المصدر الرئيسي للسلطة المدنية في قطاع غزة، حيث أن الموظفين المدنيين والشرطة من كل مفاصل الحكومة، من رؤساء البلديات إلى الوزراء والسلطات الصحية لا تزال عاملة، وهو دليل على قدرة المنظمة وتصميمها، ومحدودية نتائج العملية العسكرية التي تهدف لسحقها”.

ويقول محللون للصحيفة إن المسؤولين المحليين لا يزالون يمارسون درجة من السيطرة على الاقتصاد ويوفرون مساعدات محدودة لسكان الأحياء المدمرة.

من جانب آخر، رفضت واشنطن مصطلح “الأغبياء تستفيد منهم إيران”، الذي أطلقه نتنياهو على المتظاهرين الأميركيين الذين يدعمون فلسطين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي، أمس الخميس: “ندرك أن الغالبية العظمى من المتظاهرين في الولايات المتحدة لا يتلقون أوامرهم من إيران”، مؤكداً التأييد بقوة لـ”الحق في التظاهر” في الولايات المتحدة.

وأضاف: “الغالبية العظمى من الأشخاص الذين كانوا في شوارع واشنطن هم أميركيون وطنيون يعبرون عن آرائهم، ونحن نؤيد حقهم في ذلك”.

ورداً على استخدام نتنياهو عبارة “أغبياء وحمقى” بحق المتظاهرين الأميركيين، قال ميلر: “كما هو الحال دائماً، سأعتمد قاعدة عدم الرد على أشياء معينة يقولها نتنياهو”.

ورفض ميلر اعتبار تصريحات نتنياهو تدخلاً في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة.

وخرجت مسيرات احتجاجية في شوارع العاصمة الأميركية واشنطن، الأربعاء الماضي، قبل ساعات من إلقاء نتنياهو خطابه أمام مجلس الشيوخ والنواب في الكونغرس. وأغلق الأمن محيط الكونغرس لمنع متظاهرين من الاقتراب منه، بعد إعلانهم نيتهم محاصرته، احتجاجاً على وجود نتنياهو، بينما قطع محاربون قدامى ومتظاهرون طريقاً رئيسياً يؤدي للكونغرس، فيما اعتدت القوات الأمنية الأميركية على عدد من المتظاهرين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الاحتلال حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن أكثر من 39 ألف شهيد، وإصابة أكثر من 90 ألف آخرين معظمهم أطفال ونساء، وإلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل في البنية التحتية الصحية والتعليمية ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

قوات الاحتلال تفجر منزلا في مدينة جنين

قوات الاحتلال تفجر منزلا في مدينة جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام فجرت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، مساء الجمعة، منزلا في مدينة جنين بالضفة الغربية. وذكرت مصادر فلسطينية، أن "قوات...