الإثنين 22/يوليو/2024

حماس تحمّل رافضي مشروع قرار فتح ممرات إنسانية مسؤولية المجازر بغزة

حماس تحمّل رافضي مشروع قرار فتح ممرات إنسانية مسؤولية المجازر بغزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

حمّلت حركة حماس، الدول التي رفضت مشروع قرار في مجلس الأمن لفتح ممرات إنسانية مسؤولية استمرار نزيف دماء المدنيين في قطاع غزة.

وأعربت حماس في بيان لها عن بالغ استهجانها واستنكارها لمواقف الدول التي صوّتت ضد مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن والذي يدعو إلى وقف “إطلاق نار إنساني” لفتح ممرات إنسانية لمساعدة وإنقاذ المدنيين في قطاع غزة.

وأكدت أنَّ تلك المواقف تمنح الاحتلال الصهيوني الضوء الأخضر لارتكاب مزيدٍ من جرائمه وتصعيد حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها ضد أكثر من مليوني مواطن فلسطيني، في مخالفة صريحة لكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وفشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة الذي يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا همجيا عليه لليوم الـ11 تواليا.

وصوتت روسيا والصين والغابون وموزمبيق والإمارات لمصلحة مشروع القرار، في حين صوتت ضده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهي البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وإكوادور وغانا.

وبذلك فشل المشروع في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها 9 في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

واقترحت روسيا مسودة النص المكونة من صفحة واحدة يوم الجمعة ودعا إلى إطلاق الأسرى ووصول المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.

وعقب التصويت، قال المندوب الروسي بمجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا إن طرح مشروع القرار الروسي بشأن وقف إطلاق نار إنساني في غزة للتصويت قد حقق غايته رغم الفشل في تبنيه.

وقال نيبينزيا “يؤسفنا أن المجلس بقي رهينة أنانية الوفود الغربية”، وفق تعبيره.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

11 عملا مقاوما في الضفة خلال 24 ساعة

11 عملا مقاوما في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام نفذت المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 11 عملًا مقاومًا ضد أهداف تابعة...