الثلاثاء 05/مارس/2024

إصابة برلماني وصحفيين بقنابل غاز الاحتلال على الحدود مع لبنان

إصابة برلماني وصحفيين بقنابل غاز الاحتلال على الحدود مع لبنان

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب برلماني وعدد من الصحفيين بقنابل غاز أطلقتها قوات الاحتلال الصهيونية على خط الحدود الفلسطينية اللبنانية.

وذكرت قناة “الجديد” اللبنانية أن مجموعة من الصحفيين كانوا يجرون جولة على الحدود الجنوبية، اليوم السبت، برفقة النائب في البرلمان اللبناني قاسم هاشم تعرضوا لإطلاق قنابل مسيلة للدموع خلال جولة لهم على مزرعة بسطرة الحدودية التابعة لمزارع شبعا.

وأضافت “طلبت القوات الإسرائيلية من الصحفيين مغادرة المنطقة رغم وجودهم خلف خط الانسحاب (الأزرق) في مزارع شبعا المحتلة”، مشيرة إلى أن جنود الاحتلال اتخذوا وضعية القتال ووصلت القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان إلى المنطقة.

وادعت قوات الاحتلال أن قواتها أطلقت النار لتفريق متظاهرين عبروا الخط الأزرق من لبنان، وأنها أبعدت مجموعة من المواطنين اللبنانيين حاولت تجاوز الخط الأزرق في منطقة مزارع شبعا.

وقال النائب قاسم هاشم في تصريح على الحدود الجنوبية عند تخوم مزارع شبعا: “من حقنا أن نصل إلى أي بقعة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا، وما نتعرض له أمر طبيعي فهذه الطبيعة العدوانية للعدو الإسرائيلي”.

وانسحبت قوات الاحتلال من المناطق التي كانت تحتلها في جنوب لبنان يوم 25 مايو/أيار 2000، بعد احتلال دام 22 عاما، ومقاومة استمرت طيلة فترة الاحتلال، باستثناء مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من بلدة الغجر.

ومؤخرا، أقام الجيش الإسرائيلي سياجا شائكا حول قرية الغجر على الحدود بين الجانبين، وهو ما اعتبره لبنان خرقا خطيرا ومحاولة ضم القرية لإسرائيل.

والثلاثاء الماضي، تقدمت الخارجية اللبنانية بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بتهمة تكريس احتلالها الكامل واستكمال ضم الجزء الشمالي اللبناني لقرية الغجر، وطالبت بانسحاب إسرائيلي من كامل أراضي البلاد من دون شروط.

والخط الأزرق هو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة عام 2000 بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي، وهو متطابق مع خط الحدود الدولية الجنوبية في قسم كبير منه، وتوجد فوارق في عدد من الأماكن، لذا يتحفّظ لبنان على 13 نقطة حدودية تسيطر عليها إسرائيل عند الحدود البرية البالغ طولها 87 كلم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...