عاجل

الأحد 14/يوليو/2024

نصائح ذهبية لغذاء صحي في عيد الأضحى

نصائح ذهبية لغذاء صحي في عيد الأضحى

القاهرة – وكالات
مع وفرة اللحوم خلال عيد الأضحى، تزداد مخاطر الإفراط في تناول الطعام واللحوم، ما ينذر بالعديد من المشاكل الصحية.

وحدد خبراء التغذية 8 نصائح للحفاظ على لياقتك وصحتك والحفاظ على وزنك خلال عيد الأضحىوفقا لما نشره موقع healthshots.

وفيما يلي هذه النصائح:

تجنب اللحوم المقلية

إذا كنت تخطط لتناول اللحوم في العيد، فحاول تناولها في صورة مسلوقة أو محمصة وتجنب تناول الزيت أو اللحوم المقلية؛ لأن ذلك يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في غذائك اليومي.

على سبيل المثال يعد الكباب خيارًا غذائيًا ممتازًا للعيد لأنه يحتوى على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة المذكورة، لذا حاول التركيز على الأطعمة المشوية خلال هذا الموسم.

الذهاب في نزهة

يقترح أخصائيو التغذية والأطباء أنه يجب على المرء إنهاء الوجبة الأخيرة قبل ساعتين من موعد النوم، وبعد تناول الطعام، يمكنك الذهاب في نزهة طويلة لمدة 30 دقيقة تقريبًا للتأكد من أنك قد هضمت طعامك في الوقت الذى يسبق النوم، وبعد ذلك يمكنك الذهاب إلى الفراش بسهولة.

اشرب الشاي الأخضر

إذا كنت تعلم بالفعل أنك ستتم دعوتك إلى الاحتفالات العائلية خلال العيد، وبالتالي لن تتمكن من تجنب تناول اللحوم، فحاول تضمين العادات الصحية في روتينك العام لتحقيق التوازن.

على سبيل المثال، حاول أن تشرب كوبًا من عصير الليمون أو الشاي الأخضر بعد الأكل للمساعدة في دعم معدل الأيض لديك. يمكنك أيضًا شرب الشاي الأحمر، لكن اجعله خاليًا من السكر.

تجنب المشروبات الغازية

أظهرت الدراسات أن المشروبات الغازية لها آثار ضارة للغاية على الصحة العامة مثل السمنة، لذا تجنب شرب المشروبات الغازية في أيام عيد الأضحى وحاول استبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.

خذ استراحة بين الوجبات

أظهرت الدراسات أن المدة بين وجبتين متتاليتين يجب أن تكون 6 ساعات على الأقل، خاصة في أيام عيد الأضحى؛ لإعطاء المعدة راحة ووقتًا كافيًا للهضم، وهو ما سيساعد بدوره على الشعور بخفة الوزن.

تجنب المرق الثقيل والأطعمة المشبعة بالدهون

بدلاً من الحساء والأطعمة المشبعة بالدهون، اختر الوجبات التي تحتوى على القليل من الزيت ولا تحتوى على دهون طازجة وكريمات الطهي أو السمن.

اختر طبق سلطة كبير

ينصح بتناول سلطة الخضراوات التي تملأ المعدة وتجعلك تشعر بالخفة والنشاط مثل الكرنب والخس والطماطم والجزر والسبانخ وما إلى ذلك.

لا تتخلى عن الفاكهة

الفاكهة هي أفضل صديق لك خلال هذه الأيام، وبصرف النظر عن كونها غنية بالألياف وستساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما أنها تساعد في إشباع رغبتنا في تناول السكر ببديل صحى، مع الاعتدال وعدم الإفراط في تناول الفاكهة مثل المانجو والتين والعنب لأنها مليئة بالسعرات الحرارية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات