الأربعاء 27/مارس/2024

توجيهي فلسطين 2023.. امتحانات مصيرية يغيب عنها شهداء وأسرى

توجيهي فلسطين 2023.. امتحانات مصيرية يغيب عنها شهداء وأسرى

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام
توجه 87 ألفا و848 طالبًا وطالبة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والشتات الفلسطيني، صباح اليوم الأربعاء، لتقديم امتحانات الثانوية العامة “التوجيهي” للعام 2023، فيما غاب عنها شهداء غيبهم رصاص الحقد الصهيوني، وأسرى غيبتهم سجون وزنازين الاحتلال.

ويتقدم الطلبة من جميع الفروع في أول اختباراتهم في مبحث اللغة العربية، ويجرى امتحان الثانوية العامة في فلسطين على عشرة جلسات، وتنتهي بمبحث تكنولوجيا المعلومات بتاريخ 26 حزيران/ يونيو الجاري.

وبدأت جلسة الامتحان صباح اليوم في تمام الساعة التاسعة صباحًا، وتتضمن الفروع الأدبي، العلمي، الشرعي، الريادة والأعمال، الزراعي، الصناعي، الفندقي، والمنزلي.

أرقام وتعليمات رسمية

ويبلغ عدد الطلبة بمحافظات الضفة الغربية في جميع الفروع 49 ألف طالباً/ة، وفي قطاع غزة 38 ألف طالباً/ة، في حين يبلغ عدد الطلبة المتقدمين للامتحان خارج الوطن 500 طالب/ة.

وبحسب إحصائية وزارة التربية والتعليم فإن الطلبة الذين سيتقدمون للامتحان في دورته الأولى خلال العام الجاري سيتوزعون على 726 قاعة، منها 489 في الضفة، و232 في غزة، و5 قاعات في الخارج.

ونشرت الوزارة صباح أمس الثلاثاء، تعليمات ضبط امتحان الثانوية العامة داخل القاعات.
وقالت الوزارة إنه يمنع منعًا باتًا اصطحاب أي جهاز خلوي “جوال، لاسلكي، مسجل ساعات ذكية سماعات”، مشددة أنّ الطالب سيعتبر راسبًا في المبحث في حال ضُبط الجهاز مفتوحًا أو مغلقًا ولم يتم استخدامه.

وجاء في قائمة تعليمات الوزارة أن “الطالب سيعتبر راسبًا في جميع المباحث، في حال تم ضبط الجوال محتوياً على مادة الامتحان أو جزء منها أو كان موصولاً بسماعات وحاول استخدامه”.

ويعتبر الطالب راسبًا أيضًا في مبحث واحد إذا ضُبط متلبساً بالغش أو وُجد في دفتره مادة لها علاقة بالامتحان، أو شتائم أو علامات مميزة في دفتر الإجابة تدل على الطالب، أو إحداث تشويش أو شغب أو قام بتمزيق دفتر الإجابة.

ومن الأمور التي يُعتبر فيها الطالب راسبًا في جميع المباحث “سب الذات الإلهية” أو”انتحال شخصية ما”، أو ارتكب ما يوجب إلغاء الامتحان بمبحثين فأكثر، أو “شتم أو تهديد رئيس القاعة أو المراقب”، أو الخروج من القاعة ومعه أسئلة الامتحان دفتر الإجابة.

أسرى وشهداء

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور إن من بين طلبة التوجيهي هذا العام، 4 شهداء و29 طالبًا في سجون الاحتلال.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، إن سلطات الاحتلال تعتقل 28 طالبٍ في سجونها، بعد أن أفرجت عن الطالب محمد وليد رويضي الذي اعتقلته صباحاً من مدينة القدس.

وأشار ، في تصريحات صحفية تابعها “المركز الفلسطيني للإعلام“، إلى أن الوزارة ستتيح للطلبة الأسرى تقديم اختبارات الثانوية في الدورة الثانية، في حال تم الإفراج عنهم أثناء تقديم الامتحانات.

ويتوزع الطلبة الأسرى في سجون الاحتلال جغرافياً على النحو التالي: 7 من مدن شمال الخليل، 6 من رام الله والبيرة، 4 من مدينة جنين، 2 جنوب نابلس، 3 من ضواحي القدس، 2 من أريحا، 4 من بيت لحم وبيرزيت وطوباس وقلقيلية.

وأكد “الخضور” أن عقد امتحان الثانوية للأسرى في سجون الاحتلال هو ثابت من الثوابت التي تعمل الوزارة عليها بشكل دائم ومستدرك.

وأوضح أن منغصات الاحتلال تتواصل بحق الطلبة والاختبارات، إذ أخرت قوات الاحتلال وصول المراقبين لمناطق جنوب نابلس في كل من بلدات بيتا، حوارة، وعورتا.

أما عن الشهداء، فقد استشهد 5 طلاب ثانوية عامة منذ بداية العام هم: محمود السعدي ومحمد ماهر تركمان من جنين، أسامة محمود عدوي شمال الخليل، أحمد دراغمة من طوباس، وديع عزيز أبو رموز من مدينة القدس.

وحدة جغرافية واهتمام رسمي

وتفقد رئيس حكومة رام الله، محمد اشتية، قاعات امتحان الثانوية العامة، في مدرسة ذكور قرية كفر نعمة برام الله.

وقال “اشتية” في كلمة له أثناء تفقده الطلبة، إن الامتحانات وحدت الجغرافيا الفلسطينية، من حيث الأسئلة وعمليات التصحيح بنفس التوقيت في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرًا إلى وجود مدارس في تركيا ورومانيا وقطر.

وتحدث عن “ارتياح عام من الترتيبات التي نفذتها الحكومة لإنجاح الامتحان”.

وفي قطاع غزة عقدت وزارة التربية والتعليم بحضور أعضاء من المجلس التشريعي، مؤتمرًا صحفيًا في مبنى الوزارة.

وقال ‏وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة خالد أبو ندى، إن أكثر من 38 ألف طالبة وطالبة من غزة توجهوا صباح اليوم لتقديم امتحانات الثانوية العامة.

ولفت أبو ندى إلى أنّ عمليات التصحيح ستبدأ مباشرة بعد عقد الامتحان الأول للوصول إلى النتائج في أسرع وقت، مؤكداً أن الوزارة ندير امتحانات الثانوية العام باحترافية عالية.

وطالب وسائل الإعلام بعدم التعاطي مع ما يسيء لامتحانات الثانوية العامة، شاكرا كل من ساند وساعد في إنهاء الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة بغزة.

رئيس المجلس التشريعي بالإنابة أحمد بحر، عد انطلاق مسيرة امتحانات الثانوية العامة بشكل موحد في فلسطين وبكامل التنسيق والتعاون حدثاً وطنياً بامتياز، وتجسيداً لروح التحدي وقوة الإرادة للشعب الفلسطيني في مواجهة غطرسة الاحتلال.

وأكد “بحر” في كلمة له أن “التشريعي يدعم المسيرة التعليمية، ويتطلع إلى أن يكون الطلبة طليعة في المجتمع وعماداً للنهضة في كل المجالات ودرعاً واقياً للوطن حتى تحقيق النصر والتحرير والعودة”.

ومن المقرر أن تعقد وزارة التربية والتعليم، برنامج الدورة الثانية من امتحانات الثانوية العامة لطبة فلسطين بتاريخ 8 آب/ أغسطس المقبل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في مناطق متفرقة من...