الخميس 25/أبريل/2024

الصحة بغزة: أرصدة المهمات الطبية الخاصة بغسيل الكلى تنتهي خلال أيام

الصحة بغزة: أرصدة المهمات الطبية الخاصة بغسيل الكلى تنتهي خلال أيام

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
قالت وزارة الصحة بغزة، إن أرصدة المهمات الطبية الضرورية لاستمرار تقديم خدمات غسيل الكلى في 6 مراكز بمحافظات قطاع غزة، ستنتهي خلال بضعة أيام.

وبينت الوزارة، خلال مؤتمر صحفي حول تداعيات نقص المستهلكات الطبية في أقسام الغسيل الكلوي، أن 1200 مريض بالفشل الكلوي يتهددهم خطر الحرمان من تلقي جلسات الغسيل وبالتالي دخولهم في مضاعفات صحية خطيرة.

وأوضحت الصحة، أن مراكز غسيل الكلى تُجري 14 ألف جلسة غسيل كلوي شهريا، وهذه المراكز باتت مهددة بالتوقف عن الخدمة، لافتةً إلى أن هذه الأرقام الكبيرة تعبر عن مدى ضرورة توفير الاحتياجات والتجهيزات الطبية لمرضى الفشل الكلوي بشكل فوري.

وبينت أن عددا كبيرا من مرضى الفشل الكلوي بحاجة إلى إجراء الفحوصات والأشعة التشخيصية عبر أجهزة التصوير المتحركة، والتي لازال الاحتلال يحتجزها لأكثر من 18 شهراً.

ولفتت إلى أن المرضى الذين أجروا عمليات زراعة كلى هم بحاجة ماسة إلى تعزيز الأدوية التي تساعدهم على الحفاظ على عملية الزراعة، وتجنبهم المضاعفات التي قد تعيدهم إلى أجهزة غسيل الكلى.

وأشارت الوزارة إلى أن قسم غسيل الكلى للأطفال في مستشفى الرنتيسي الوحيد في قطاع غزة، بحاجة ماسة إلى توفير الأنابيب والمستهلكات الطبية الخاصة للأطفال المرضى البالغ عددهم 35 طفلاً.

وجددت الصحة المطالبة بضرورة اتخاذ خطوات فورية عاجلة لإنقاذ مرضى الكلى وتوفير احتياجاتهم العلاجية اللازمة لأقسام غسيل الكلى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات