الأربعاء 24/أبريل/2024

البرلمان التركي الجديد يعقد جلسته الأولى

البرلمان التركي الجديد يعقد جلسته الأولى

أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام

عقد البرلمان التركي الجديد -اليوم الجمعة- أولى جلساته بعد الانتخابات التي أجريت في مايو/أيار الماضي.

وأدى النواب الجدد اليمين الدستورية بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان الفائز بفترة رئاسية جديدة.

وتسلم رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي المتحالف مع الحزب الحاكم رئاسة البرلمان مؤقتا بصفته أكبر النواب سنا.

وقال بهتشلي النائب عن ولاية عثمانية: “أشعر بفخر كبير للغاية لتسلم أمانة البرلمان الذي تشكل مجددا في الانتخابات العامة في إطار قانوني”.

وإلى جانب الرئيس التركي حضر مراسم افتتاح البرلمان رئيس المحكمة الدستورية ورئيس المحكمة العليا ورئيس الهيئة العليا للانتخابات وممثلون لبعثات أجنبية.

واستغرق أداء النواب الجدد اليمين الدستورية نحو 10 ساعات، لتبدأ بعد ذلك رسميا أعمال البرلمان الـ28 في تاريخ الجمهورية التركية.

وحسب نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت مع الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 14 مايو/أيار الماضي، حصل تحالف الجمهور المؤلف من أحزاب “العدالة والتنمية”، و”الحركة القومية”، و”الرفاه من جديد” على 323 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان الـ600.

وحصل تحالف الشعب المعارض المؤلف من أحزاب “الشعب الجمهوري” و”الجيد”، و”السعادة”، و”المستقبل”، و”التقدم والديمقراطية”، و”الديمقراطي” على 212 مقعدا في المجمل.

أما تحالف العمل والحريات المؤلف من حزبي “اليسار الأخضر” -الذي ترشح باسمه أعضاء حزب “الشعوب الديمقراطي” ذي الخلفية الكردية- وحزب “العمال” فقد حصل على 65 مقعدا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....