الثلاثاء 19/مارس/2024

لازاريني يحذر من خطر انهيار أونروا بسبب الأزمة المالية

لازاريني يحذر من خطر انهيار أونروا بسبب الأزمة المالية

نيوريوك – وكالات
حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، فيليب لازاريني، من خطر انهيار الوكالة والتبعات التي سيتركها هذا على الناس بما فيهم أكثر من نصف مليون طفل يذهبون إلى مدارسها.

وقال لازاريني، في تصريحات صحفية في نيويورك على هامش مؤتمر التعهدات، إن أونروا هي المنظمة الأممية الوحيدة التي تدير نظاما مدرسيا متكاملا، ندق ناقوس الخطر.. الوضع القائم غير مستدام بأي شكل من الأشكال، وأونروا‬ على حافة الهاوية وإذا انهارت فان ذلك يهدد عقودا من الإنجازات التنموية التي حققها ملايين من لاجئي فلسطين‬.

من جهتها أعلنت الولايات المتحدة، أمس الخميس، عن تبرع بقيمة 153,7 مليون دولار لوكالة أونروا؛ لدعم المساعدات الإنسانية والتنمية البشرية والحماية للاجئي فلسطين.

وأعرب المفوض العام لأونروا فيليب لازاريني عن شكره لهذا التبرع، بالقول: “نحن ممتنون جدا للدعم المالي والسياسي طويل الأمد الذي تقدمه الولايات المتحدة ولشراكتها”، مبيناً أن هذا التبرع سيساعد أونروا على إبقاء أكثر من 700 مدرسة إضافة إلى 140 مركزا صحيا مفتوحة خلال الأشهر المقبلة.

وجددت أونروا والولايات المتحدة إطار التعاون (اتفاقية الإطار) للعام 2023-2024، وذلك خلال حفل توقيع افتراضي هذا الأسبوع.

وتؤكد هذه الاتفاقية من جديد على التزام الولايات المتحدة بدعم الوكالة وولايتها وبدعم حقوق لاجئي فلسطين.

وتبرعت اميركا العام الماضي بحوالي 350 مليون دولار لميزانية أونروا، فيما قالت مصادر في واشنطن إن تخفيض المساعدات يشمل كافة المنظمات الأممية وليس أونروا فقط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات