الخميس 18/أبريل/2024

إصابات بتجدد اعتداءات المستوطنين في نابلس وجنين

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب عشرة مواطنين، اليوم الأربعاء، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والحجارة، والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام، خلال هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في جالود، جنوب نابلس.

وأفاد المسعف والناشط بمقاومة الاستيطان بشار قريوتي، أن عشرات المستوطنين هاجموا منازل المواطنين، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وسبعة آخرين بالحجارة، والعشرات بينهم أطفال بالاختناق بالغاز السام، وفق وفا.

وأكد أن طواقم الدفاع المدني وإسعاف قريوت أخلت عدة عائلات من ثلاثة منازل جراء الهجوم.
وأشار إلى أن أهالي قرية جالود والقرى المجاورة تمكنوا من صد الهجوم.

حطّم مستوطنون، فجر اليوم الأربعاء، عددا من مركبات المواطنين على جسر قرية زبدة وأغلقوا الشارع الرابط بين بلدتي يعبد وبرطعة، فيما اقتحمت قوات الاحتلال قرى جنوب جنين.

وأفادت مصادر محلية، أن مجموعة من المستوطنين وبحماية من جيش الاحتلال اعتدت على مركبات المواطنين على جسر قرية زبدة بمنطقة يعبد جنوب جنين، وأغلقوا الشارع الرئيسي الذي يربط جنين بطولكرم وبلدة يعبد، ونفذوا أعمال عربدة وعنف وحطموا زجاج عدد من السيارات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

واعتدى مستوطنون، الليلة الماضية، على ممتلكات المواطنين في خربة الدير بالأغوار الشمالية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن مستوطنين اعتدَوا على ممتلكات المواطن علاء محمد أبو مطاوع، وأشعلوا النيران في “بآلات” قش، وأعلاف يستخدمها في إطعام ماشيته.

ومنذ ساعات صباح اليوم، تواصل قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز دوتان المقام فوق اراضي يعبد عرقلة تحركات المواطنين وتفتيش مركباتهم والتدقيق في هويات المواطنين، علما أنها أغلقت الحاجز بالأمس وفجر اليوم.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرى طورة وأم دار ونزلة زيد بمنطقة يعبد، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، وكثفت من تواجدها العسكري جنوب غرب جنين.

من جانب آخر، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، على مواطن مسن شرق الخليل، كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات في مخيم العروب شمالا.

وأفاد مصدر محلي أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على مسن عند مدخل بيت عينون شرق الخليل، ونقل إلى المستشفى.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.

وتقيم قوات الاحتلال أكثر من 500 مستوطنة وبؤرة استيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، يقطن فيها أكثر من 900 ألف مستوطن، منهم 350 ألف شرقي القدس المحتلة، يقترفون اعتداءات شبه يومية على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...