عاجل

الثلاثاء 23/أبريل/2024

أردوغان رئيسًا لتركيا

أردوغان رئيسًا لتركيا

أنقرة – المركز الفلسطيني للإعلام
فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السباق الرئاسي بعد حصوله على أكثر من 52 % من أصوات الناخبين.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في أردوغان فاز بولاية ثانية لمدة 5 أعوام بعدما حصل على 52.14% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.86% بعد فرز 100% من الأصوات.

وبدأ أنصار أردوغان الاحتفالات بالفوز، وسط ترقب خطاب الشرفة للرئيس أردوغان.

وبعد فوزه، خاطب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنصاره الذين احتشدوا في منطقة إسكودار بمدينة إسطنبول، قائلا: “نحن عشاق إسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر”.

وأضاف “أشكر شعبي الذي مكنني من فرصة تحمل المسؤولية تجاهه لمدة 5 سنوات قادمة”.

وعدّ أن الشعب التركي كله هو الفائز بهذه الانتخابات، موجها عبارة لمنافسه كليجدار أوغلو بعد خسارته في جولة الحسم “باي باي كمال”، مرددا إياها مع الحشود.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، عدم تسجيل أي تطورات سلبية حتى الآن، من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع.

وأعرب ينار -في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة، الأحد، عقب انتهاء عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية- عن أمله أن تجلب الانتخابات التي جرت اليوم الخير لتركيا وشعبها.

وأكد ينار إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها بحلول الساعة 17:00 (GMT +3) الأحد.

كما عبر عن شكره لجميع من شارك في عملية التصويت سواء الناخبون أو المنظمون لعملية الاقتراع.

وأردف: “لم نسجل حتى الآن أي تطورات سلبية من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع”.

وأغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها مساء الأحد، وبدأت عمليات فرز الأصوات في جولة الحسم بانتخابات الرئاسة التي ستقرر الرئيس المقبل.

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها صباح اليوم الأحد، لاستقبال أكثر من 60 مليون ناخب.

وتنافس في هذه الجولة الثانية كل من المرشح عن تحالف “الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف “الشعب” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

وشهدت تركيا تنظيم الجولة الثانية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى.

وانتهت عملية التصويت في انتخابات جولة الإعادة من الرئاسيات بعموم البلاد، الأحد، عند الساعة 17:00 بحسب التوقيت المحلي، بعد أن انطلقت في الداخل التركي الثامنة صباحاً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات