الخميس 25/أبريل/2024

أبو راشد: افتتاح و9 مؤتمرات موازية تتخلل مؤتمر فلسطينيي أوروبا

أبو راشد: افتتاح و9 مؤتمرات موازية تتخلل مؤتمر فلسطينيي أوروبا

مالمو – المركز الفلسطيني للإعلام
أكد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا أمين أبو راشد، اكتمال الاستعدادات والتجهيزات لانطلاق المؤتمر في دورته العشرين، الساعة العاشرة صباح السبت في مدينة مالمو السويدية.

وقال أبو راشد في تصريحٍ خاصًّ لـ”المركز الفلسطيني للإعلام”: إن الترتيبات قائمة على قدم وساق، كل الترتيبات والتجهيزات تمت لانطلاق النسخة العشرين من مؤتمر فلسطينيي أوروبا تحت شعار 75 عامًا إنا لعائدون.

وأشار إلى أن الوفود بدأت تصل إلى مطار كوبنهاجن الذي يفصله جسر البحر عن مكان القاعة التي تحتضن المؤتمر، إلى جانب العديد من الباصات والوفود التي قدمت من ألمانيا وهولندا وبلجيكا والنمسا وإسبانيا سويسر وبريطانيا النرويج إيرلندا وفنلندا للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وأكد أبو راشد أن برنامج المؤتمر رغم الحملة الكبيرة التي تعرض لها لا يزال قائما بالترتيب نفسه دون تغيير، مشيرًا إلى وصول الضيوف والمشاركين.

وقال رئيس المؤتمر: انتهينا قبل قليل من ندوة الاستقبال والترحيب بالوفود.

وبيّن أن المؤتمر سينطلق الساعة العاشرة صباحا (السبت 27 مايو) ويستمر حتى السابعة والنصف مساء
مشتملاً على برنامج حافل ومليء بالفعاليات.

ووفق أبو راشد؛ هناك افتتاح مدته ساعتين ثم تسع مؤتمرات موازية متخصصة من الساعة الثانية مساءً إلى الرابعة مساءً، إلى جانب مهرجان خاص بالطفل الفلسطيني، وبرامج وندوات باللغتين الإنجليزية والعربية.

ويترقب مشاركة نحو 20 ألف شخص في المؤتمر الذي يعود للانعقاد بعد 3 سنوات من التوقف بسبب جائحة كورونا، في تكريس لحضور فلسطيني فاعل يتحدى محاولات الإلغاء والشطب من أطراف عدّة.

لقاء جامع مع حق العودة

وفي وقتٍ سابقٍ خصّ رئيس المؤتمر “المركز الفلسطيني للإعلام” بجملة معطيات حول المؤتمر، مبينًا أنه منذ دخول شهر مايو/أيار بدأ العدّ التنازلي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا العشرين، الذي يترقبه الآلاف من أبناء شعبنا، كي يكونوا مع لقاءٍ جامع مع حق العودة.

اقرأ أيضا: رسائل مهمة على أبواب مؤتمر فلسطينيي أوروبا العشرين

وأوضح أبو راشد أن المؤتمر عمرهُ عقدان من الزمن، ويحضره سنويًّا الآلاف من فلسطينيّي أوروبا بمختلف توجهاتهم، وقد جابَ المؤتمر كبرى العواصم والمدن الأوروبية تحت راية فلسطين ليس إلّا.

جدول أعمال المؤتمر

وفي نسخته العشرين، يتضمن مؤتمر فلسطينيي أوروبـا الأساسي، عدة مؤتمرات موازية منها: مؤتمر المهندسين الفلسطينيين في أوروبا، ومؤتمر المرأة الفلسطينية في أوروبا، ومؤتمر المؤسسات العاملة لفلسطين في أوروبا، ومؤتمر الشباب الفلسطيني، ومؤتمر المعلمين الفلسطينيين، ومؤتمر واقع الطبيعة في فلسطين.

اقرأ أيضا: مؤتمر فلسطينيي أوروبا ..يمثلنا و يمثل الشعب واللاجئين

كما يتضمن البرنامج المعلن للمؤتمر: مهرجان الفيلم الفلسطيني، وخيمة معرض الأسرى، ومنصة تكريم شهود النكبة الفلسطينية في أوروبا، ويتضمن ورشة للتفكير في تشكيل لوبي فلسطيني قوي.

ويؤكد أبو راشد أهمية المؤتمر المخصص للشباب الفلسطينيين في أوروبا، والذي سيوفر مساحة للتفكير فيما بينهم كيف يدافعون عن القضية والتشبيك بينهم للترافع عن حق العودة”،

ووفق المنظمين، جاء اختيار السويد كونها تضم ثاني أكبر جالية فلسطينية في أوروبا بعد ألمانيا.

منصة المبدعين

وسيعلن المؤتمر عن إطلاق منصة “المبدعين”، وهي منصة للاحتفاء بكل الكفاءات والمواهب الفلسطينية المميزة في أوروبا، وأيضا منصة “يدا بيد”، للبرهنة على أن المؤتمر يمثل كل ألوان الطيف الفلسطيني.

الدليل الشامل لمؤتمر فلسطينيي أوروبا العشرين

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات